أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2014

«تطوير العقبــة» تـدرس السـداد الكـلي أو الجدولة لاسناد قرض بقيمة 125 مليون دينار
 
العرب اليوم حاص - تدرس شركة تطوير العقبة البدائل المتاحة لغايات تسديد قيمة اسناد القرض البالغة قيمته 125 مليون دينار الذي يستحق موعد سداده في شهر تشرين اول المقبل، اما عن طريق السداد الكلي او الجزئي «اعادة الجدولة».
وقالت سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة الكافلة للقرض في ردها على استفسارات «العرب اليوم» إن موعد تسديد القرض اقترب، وان شركة تطوير العقبة ومن خلال شركة استشارية متخصصة قامت بدراسة البدائل المتاحة للتسديد الكلي او الجزئي في ضوء الخطة الاستراتيجية والموازنة والنموذج المالي، وتبدو البدائل متاحة من حيث الناحية المالية في ضوء ايرادات الشركة والدعم الحكومي المتوقع لتنفيذ منظومة الموانئ واعتبارها من المشروعات ذات الاولوية، خاصة أن هناك مشروعات مينائية اضافية مطلوب تنفيذها في ضوء المعطيات والاحتياجات المتجددة.
واكدت سلطة العقبة ان الغاية من الاسناد المباشرة لانشاء و تشييد ميناء العقبة الجديد حسب الخطة الاستراتيجية للدولة وما أورد له المخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقثتصادية الخاصة وبحيث تتولى شركة تطوير العقبة «الذراع التطويرية للسلطة» عملية تنفيذ هذا المشروع من خلال استغلال الاسناد لتنفيذه على رزم متعاقبة ومتداخلة وفق انماط تعاقدية تحقق المصلحة العليا للدولة لمثل هذه المشروعات الامر الذي شجع الشركات المتخصصة للتقدم والتنافس على رزم المشروع بأسعار منافسة في ظل ضمان وجود التمويل.
ومن المعروف أن اسناد القرض لم يدخل ضمن الدين العام للحكومة وجاري العمل من قبل الشركة على استغلال هذا القرض لتمويل الانفاق على تنفيذ مرافق ميناء العقبة الجديد في الجنوب.
واكدت ان النموذج المالي للشركة فيما يتعلق بحجم الرأس مالي يشير الى ان التدفقات النقدية لشركة تطوير العقبة بحاجة الى توفير المخصصات اللازمة لرفد الانفاق في العامين القادمين باعتبار ان ذروة الانفاق حسب المشروعات الملتزم بها يبلغ أقصاه في نهاية عام 2015 لتعود وتيرة الانفاق الى طبيعتها بعد ان يتم رفد الدولة بمشروعات استراتيجة لوجستية متمثلة بمنظومة موانئ متكاملة.
واشارت الى ان الخطط التنموية الاستراتيجية قد احتاجت الى مثل هذا القرض الذي كان مجديا فعليا واستغل استغلالا أمثل لتحقيق الاهداف التي رصد لأجلها، وهي تنفيذ المشروعات الحيوية الاستراتيجية التي تخدم الامن المينائي للملكة، وبالتالي الامن الغذائي وأمن الطاقة على المدى الطويل دون التأثير في حجم الدين العام.
وكانت شركة «تطوير العقبة» حصلت على قرض بقيمة إجمالية 125 مليون دينار من تجمع بنكي بكفالة سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة «اعقبه» تاريخ استحقاق الاول من تشرين الأول 2014 وبسعر فائدة ثابت للأشهر الثلاثين الأولى مقداره 7.75 بالمئة، وبسعر فائدة متغير كل 6 أشهر لفترة الثلاثين شهرا المتبقية من عمر الاسناد.