أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Jun-2017

وزير الخزانة البريطاني يقترح خروجا ناعما من الاتحاد الأوروبي

د ب أ: بدا ان وزير المالية البريطانى، فيليب هاموند، يقترح خروجا ناعما من الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي حددت فيه رئيسة الوزراء تيريزا مايو خروجا يركزعلى السيادة ووضبط الهجرة.
وفي خطاب القاه في الحي المالية في لندن (السيتي) مساء الثلاثاء، أيد هاموند اتفاقا بشأن خروج بريطانيامن شأنه ان «يضع فرص العمل والازدهار أولا» ويسمح لأرباب العمل «بالوصول إلى المواهب التي يحتاجونها» إذا فرضت قيود ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الهجرة من مواطني الاتحاد الأوروبي. ويبدو أنه يستبعد أن تغادر بريطانيا الاتحاد الاوروبى دون اتفاق. كانت ماي ووزراء اخرون فى حكومتها المحافظة قد اشاروا إلى أن الخروج بدون اتفاق سيكون مقبولا اذا فشلت المفاوضات. وقال جون ماكدونيل، وزير المالية في حكومة الظل العمالية، ان هاموند كان يحاول «ابعاد نفسه» عن ماي فيما يتعلق بمسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي.. هذا يظهر فقط المزيد من الفوضى فى اعلى مستوىيات الحكومة». وأضاف «هذا يثير السؤال الخطير حول كيف تستطيع ماي التفاوض على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما يعارض وزير ماليتها علنا موقفها من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويدلي بتصريحات صحافية معارضة لزملائه في الحكومة».
وجاء خطاب هاموند وسط تكهن بان ماي قد تفقد تأييد حزبها بعد أداء الحزب المخيب للأمال في الانتخابات المبكرة في الثامن من الشهر الجاري، عندما فقدت ماي الأغلبية في البرلمان، وقالت إنها قد تواجه قريبا تحديا أُثناء رئاسة الحكومة. وفى بيان صدر أمس الأول بعد المحادثات الرسمية التى جرت فى بروكسل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لم يشر ديفيد ديفيس، الوزير البريطانى المكلف بإدارة هذه المحادثات، إلى حماية مصالح الشركات البريطانية أو الترتيبات الانتقالية. لكن الوزير السابق في حزب المحافظين ايان دنكان سميث، وهو مؤيد قوي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قال لهيئة الاذاعة البريطانية انه يعتقد أن خطاب هاموند «جيد».
وردا على سؤال حول تعليقات هاموند، قال ميشال بارنييه، كبير المفاوضين للخروج من الاتحاد الأوروبي، ان «الوقت لم يأت بعد» لمناقشة الترتيبات الانتقالية، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يحتاج أولا إلى «أن يكون أكثر استنارة حول طبيعة العلاقات المستقبلية» مع بريطانيا.