أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Feb-2015

تزايد الثقة في اقتصاد منطقة اليورو للشهر الثاني على التوالي

 بروكسل - د ب أ - أكد تقرير أوروبي تحسن الثقة في اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة، يورو، في شباط الجاري وذلك للشهر الثاني على التوالي وذلك على الرغم من الصخب الحالي بشأن برنامج الإنقاذ الخاص باليونان.

وارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية الذي تتابعه المفوضية الأوروبية عن كثب خلال شهر شباط بواقع 7ر0 نقطة مقارنة بشهر كانون ثان ليصل إلى 1ر102 نقطة.
وقالت المفوضية إن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع هو تزايد أعداد المستهلكين المتفائلين مضيفة: «كان ازدياد ثقة المستهلك بشكل واضح بفضل التقييم الأكثر إيجابية للمستهلكين للوضع الاقتصادي في المستقبل بشكل عام وبيانات البطالة في المستقبل بالإضافة إلى تقييمهم الإيجابي للوضع المالي وإن كان بشكل أقل».
ويعاني اقتصاد مجموعة العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، من نمو ضعيف في اقتصاد الدول التسعة عشرة الأعضاء بالمجموعة وكذلك من ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض نسبة التضخم ومؤخرا من المشاكل التي سببها برنامج الإنقاذ اليوناني الذي يسبب عبئا إضافيا على اقتصاديات المجموعة.
غير أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي اتخذت مؤخرا عدة إجراءات حاسمة لتحفيز الاقتصاد في المنطقة.
وارتفع مؤشر الثقة بشكل خاص في ثلاث من أكبر اقتصاديات مجموعة اليورو هي الاقتصاد الإيطالي والفرنسي والاسباني ولكنه تراجع بالنسبة للاقتصاد الألماني الذي يعد قاطرة الاقتصاد الأوروبي.
وارتفع مؤشر الثقة الخاص باقتصاد الدول الثمان والعشرين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بشكل عام بواقع 4ر0% ليبلغ 1ر105 نقطة.
غير أن المفوضية الأوروبية كشفت امس الخميس عن مؤشر آخر للثقة في الاقتصاد الأوروبي أقل تفاؤلا وهو مؤشر مناخ الاستثمار والذي تراجع بواقع 05ر0 إلى 07ر0 نقطة.