أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Apr-2017

"الصناعة" تحرر 2594 مخالفة منذ بداية العام

الغد-طارق الدعجة
 
بلغ عدد المخالفات التي حررتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين في مختلف محافظات المملكة منذ بداية العام الحالي وحتى أمس، 2594 مخالفة، بحسب إحصائيات صادرة عن الوزارة.
وتوزعت المخالفات، بحسب الإحصائيات التي حصلت "الغد" على نسخة منها، بين عدم إعلان السعر بشكل واضح بعدد 2008 مخالفات وعدم التقيد بالسعر المعلن 293 مخالفة، إضافة الى عدم تحديد الإعلان عن التنزيلات بدون تحديد المدة بواقع 131 مخالفة.
كما تم تحرير 99 مخالفة لعدم التقيد بالسعر المعلن و31 مخالفة لإخفاء وامتناع عن بيع سلعة أساسية أو محدد سعرها بدون مبرر، إضافة الى 15 مخالفة لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية و7 مخالفات لإدارة خطة أو تنظيمها أو الترويج لها، و5 مخالفات للقيام ببيع مواد أساسية مدعومة لغير الغاية المخصصة لها و3 مخالفات للإعلان عن تنزيلات صورية في أسعار السلع ومخالفتين لتجاوز شروط الإعلان عن الجوائز المجانية.
وفيما يخص توزيع المخالفات على مستوى المحافظات، جاءت محافظة العاصمة بالترتيب الأول بعدد مخالفات 1221 مخالفة، تليها محافظة إربد بعدد 401 مخالفة، ثم الزرقاء بعدد 372 مخالفة، ثم البلقاء بعدد 142 مخالفة، وعجلون بعدد 97 مخالفة، والعقبة 82 مخالفة.
كما تم تحرير 71 مخالفة بمحافظة جرش و65 مخالفة بمحافظة المفرق و51 مخالفة بمحافظة مادبا، والكرك 40 مخالفة ومعان 31 مخالفة، إضافة الى 21 مخالفة بالطفيلة.
وقال المتحدث الرسمي بالوزارة، ينال البرماوي "إن فرق الرقابة تعمل على مدار الساعة لضبط المخالفين"، مؤكدا أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق التجار المخالفين لقانون الصناعة والتجارة وتحويلهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
ودعا البرماوي الى ضرورة الالتزام بقانون الصناعة والتجارة والأنظمة الصادرة وعدم المساس بحقوق المستهلكين والتلاعب باحتياجاتهم والتعاون في سبيل التخفيف عن المواطنين وعدم استغلالهم.
وجدد القول "إن فرق الرقابة تعمل بشكل يومي لرصد واقع أسعار السلع بهدف الاطلاع على تغيرات الأسعار".
وأشار إلى وجود إجراءات فورية تمتلكها الوزارة في حال حدوث ارتفاع بالأسعار منها وضع سقوف سعرية لها.
وأكد أن عمليات الرقابة على الأسواق تتم وفق برنامج عمل يومي يشمل جميع القطاعات في السوق المحلية، وذلك للتأكد من التزامها بالقوانين والتعليمات والأنظمة الصادرة عن الوزارة.