أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2014

تراجع اداء القطاع السياحي عقب التوترات الامنية في المنطقة
 
العرب اليوم راشد العساف - اكد خبراء اردنيون ان التوترات الامنية المحيطة بالمملكة ادت الى تراجع اداء القطاع السياحي، نتيجة الغاء السياح الاوروبيين رحلاتهم الى الاردن، وتكبد الشركات الناقلة ووكلاء السياحية والسفر خسائر تقدر بالملايين من جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، والتوترات الامنية في المنطقة ككل.
في التفاصيل، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، شاهر حمدان لـ»العرب اليوم»: ان ما يقارب 95 % من البرامج السياحية المشتركة بين الاردن وسورية ومصر ولبنان قد الغيت ما اثر سلبا وبشكل مباشر في وكلاء السياحة الاردنيين من جراء الغاء هذه الحجوزات.
وبين ان عدم الاستقرار السياسي في المنطقة ترك تداعياته السلبية على مستويات الايرادات السياحية محليا.
واضاف؛ العدوان الاسرائيل على غزة جعل من المنطقة ككل مصنفة سياحيا غير آمنة نتيجة استمرار القصف الاسرائلي لغزة.
اما بالنسبة للعدوان الاسرائيلي على غزة واثرة في اداء القطاع السياحي الاردني.
فقد قدر الخبير الاقتصادي حسام عايش حجم خسائر قطاع السياحي الاردني من 10 % – 20 % نحو 30 – 50 مليون دينار منذ العدوان الاسرائيلي على غزة.
واضاف عايش في حديثه لـ «العرب اليوم» ان حجم التبادل التجاري بين الاردن واسرائيل نحو 100 – 120 مليون دولار، مرجحة للانخفاض بشكل مؤقت.
وبين ان بعض التجار الاردنيين والمستوردين توقفوا عن تحويل حاويات البضائع الى ميناء حيفا بعد اضراب موظفي وعمال ميناء حاويات العقبة، لعدم الاستقرار الامني هناك وارتفاع رسوم التأمين والنقل.
وقال ان من مصلحة الاردن انهاء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لرفع الظلم عن اهالي القطاع، ورفع الحصار عن غزة، لفتح سوق تجاري جديد للاردن. وكشف مدير جمعية فنادق المملكة يسار المجالي عن هبوط حاد في نسبة الاشغال للسياحة الخارجية، خصوصا للسياح القادمين من دول اوروبا، ما أثر سلبا في سياحة المنطقة.
وبين ان حجم السياحة الداخلية مميز في فترة اجازة العيد اذ من المتوقع ان تصل الحجوزات في البحر الميت والعقبة 96 %، مبينا ان الجمعية تعمل على جذب السياح الخليجيين.
وقال رئيس لجنة السياحة والاثار النيابية النائب امجد المسلماني في حديثه لـ «العرب اليوم»، ان البلدان المحيطة بالمملكة ملتهبة امنيا، خصوصا ان العدوان الاسرائيلي على غزة يؤثر سلبا في الشركات الناقلة ويكبدها خسائر كبيرة.
وأوضح ان البرامج المشتركة بين الاردن واسرائيل ستنخفض اكثر، من جراء فقدان السياح الامان في اسرائيل ما سينعكس سلبا على الاردن والمنطقة.