أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Aug-2017

غانم: نقل الميناء من وسط العقبة خلص المدينة من الملوثات

 

احمد الرواشدة
العقبة -الغد-  أكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم أن مشروع نقل الميناء من وسط العقبة إلى جنوبها تم لاسباب بيئية خاصة، تهدف الى جعل العقبة مدينة صديقة للبيئة.
وقال خلال لقائه لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب إن هذا القرار انهى مشكلة غاز الفوسفات وغبار الفحم وغبار الغلال وتكاثر الطيور عليه، واختلاط وسائط المرور والضوضاء وتعدد الاستعمالات.
وأضاف غانم أن الشركة نشرت في البحر قاربي اسعاف مزودان باحدث الاجهزة ذات العلاقة بحوادث البحر، وقارب ثالث لمكافحة التلوث من خلال تنفيذ جولات استطلاعية دورية خاصة في مياه الموانئ، مؤكدا أن دراسة الاثر البيئي لاي مشروع ومطابقته لمعايير وشروط السلطة البيئية متطلب اساسي قبل بدء تنفيذه.
وأكد أن أي مشروع  تتم الموافقة عليه بعد الاستجابة لشروط البيئة، يتوجب عليه توفير ادارة لحماية البيئة اثناء تنفيذ المشروع، مشيرا انه عند التشغيل ان المشروع ملزم بتوفير ادارة بيئية دائمة تمنع بموجب القوانين أي مخالفة تضر بالبيئة، وفي سياق حرص سلطة العقبة وشركة التطوير على حماية البيئة في العقبة، ابرز المهندس غانم مشروع منشأة استقبال الزيوت العادمة في جنوب العقبة للتخلص منها بما يتوافق مع الشروط البيئية المحددة في قانون السلطة، مؤكدا ان المشروع الضخم الذي تنفذه سلطة العقبة من خلال شركة التطوير لمكافحة السيول والفيضانات وتصريف مياه الامطار بانشاء سدود ترابية في الوديان المحيطة بالمدينة وانشاء محطة للرصد والانذار المبكر عن أي عواصف مطرية مستقبلا.
ولفت غانم خلال لقائه النواب الى الجهود التي تبذلها شركة التطوير لزيادة مساحة الغطاء النباتي للحد من تأثير انبعاث الغازات والابخرة والروائح الضارة بالبيئة.
من جهته وصف رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب الدكتور ابراهيم  بني هاني بان ما انجزته سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال ذراعها التطويري شركة تطوير العقبة " مفخرة " للوطن، مؤكدا ان العمل على انهاء منظومة الموانئ العام المقبل بدلا من العام 2040 يدلل على بعد نظر صاحب القرار لتكون العقبة مركزا استراتيجيا اقتصاديا في المنطقة والعالم.
ولفت النائب بني هاني الى صرامة سلطة العقبة وشركة التطوير في تطبيق المعايير الدولية على كافة المشاريع والاستثمارات من اجل الحفاظ على البيئة.
وقال إن تطبيق هذه المعايير وشروط حماية البيئة قبل تنفيذ اي مشروع وخلال تنفيذه وعند تشغيله يؤكد مساعي الجميع لجعل العقبة مدينة صديقة للبيئة، مشيدا بالفريق الاردني العامل في شركة تطوير العقبة وجهوده في مجال تعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية والطبيعية في العقبة خاصة ضمن المحمية البحرية.
وزارت لجنة الصحة والبيئة النيابية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مؤخرا  و التقت رئيسها ناصر الشريدة الذي اطلعها على ابرز المشاريع التي تم انجازها وتلك التي يجري تنفيذها لترجمة انطلاقتها الجديدة بان تكون مركزا استثماريا وتجاريا وسياحيا واستراتيجيا على مستوى العالم.