أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jul-2017

شركات صينية كبيرة تستثمر 12 بليون دولار في «تشاينا يونيكوم»

رويترز 
 
قال مصدران مطلعان إن «بايدو» و«جي دي دوت كوم» سينضمان إلى شركات تكنولوجيا صينية كبيرة أخرى مثل «تينسنت هولدنغز» لاستثمار حوالى 12 بليون دولار في شركة «تشاينا يونيوكوم» لاتصالات الهاتف المحمول المملوكة للحكومة.
 
والخطوة جزء من جهود الحكومة الصينية لإنعاش شركات حكومية عملاقة برأس مال من القطاع الخاص. وأضافت بكين في العام الماضي «تشاينا يونيكوم» إلى أول مجموعة من الشركات المملوكة للحكومة التي سيُسمح بالملكية المختلطة فيها.
 
وكانت «رويترز» قالت الشهر الماضي إن مجموعة «علي بابا» القابضة و«تينسنت» ضمن مستثمرين جدد سيضخون إجمالاً حوالى عشرة بلايين دولار في «تشاينا يونايتد نتورك كومينكيشنز»، الوحدة التابعة لـ «تشاينا يونيكوم» المدرجة في شنغهاي.
 
وقال المصدران إنه بالأموال الإضافية التي تضخها «بايدو»، أكبر مقدم لخدمة البحث عبر الإنترنت في الصين، و«جي دي دوت كوم»، ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية، من المرجح أن يزيد مجموع الاستثمار في تلك الوحدة إلى حوالى 80 بليون يوان (11.8 بليون دولار).
 
وستكون تلك أكبر عملية لجمع رأس المال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ منذ الطرح العام الأولي لمجموعة «أي آي أي» للتأمين في 2010.
 
وقال أحد المصدرين إن «بايدو» ستستثمر حوالى عشرة بلايين يوان (1.48 بليون دولار)، وستستثمر «جي دي دوت كوم» حوالى خمسة بلايين يوان. وأضاف أن من المرجح أن تجمع الوحدة التابعة لـ «تشاينا يونيكوم» حوالى 15 بليون يوان من «تينسنت» وسبعة بلايين يوان من «علي بابا» في حين ستكون «تشاينا لايف انفستمنت هولدنغ» أكبر مساهم جديد بتعهد قيمته 20 بليون يوان.
 
وقال المصدران إن غالبية رأس المال ستُجمع عبر إصدار أسهم جديدة في حين ستبيع «تشاينا يونيكوم» أيضاً جزءاً من حصتها في الوحدة المدرجة في شنغهاي.
 
وطلب المصدران عدم نشر اسميهما لأن المحادثات غير معلنة.