أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Aug-2019

الدولار يرتفع أمام العملة الصينية إلى أكثر من 7 يوان لأول مرة منذ 10 سنوات

 بكين: تراجعت قيمة العملة الصينية أمام نظيرتها الأمريكية إلى أكثر من 7 يوان لكل دولار لأول مرة منذ نحو عشر سنوات، وذلك بعد أيام من إعلان بكين اعتزامها الرد بإجراءات انتقامية على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض رسوم جديدة بنسبة تصل إلى 10% على كمية قيمتها 300 مليار دولار من السلع الصينية التي تستوردها الولايات المتحدة.

 
وجرى تداول العملة الصينية صباح الإثنين بسعر 024ر7 يوان لكل دولار، بانخفاض يزيد عن 1% من قيمتها في ختام تعاملات الأسبوع الماضي. وذكر بنك الشعب (المركزي) الصيني أن هذا التراجع يأتي نتيجة “الإجراءات التجارية الأحادية والحمائية” التي تتبناها الولايات المتحدة.
 
وأضاف أن هذا التراجع ليس أمرا ذا بال؛ لأن صعود وهبوط العملات أمر طبيعي.
 
وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد أعلن الخميس الماضي اعتزام إدارته فرض رسوم بنسبة تصل إلى 10% على سلع صينية قيمتها 300 مليار دولار اعتبارا من أول أيلول/ سبتمبر المقبل.
 
تأتي الرسوم الجديدة بالإضافة إلى الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة في العام الماضي بنسبة 25% على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار.
 
وكانت وزارة الخارجية الصينية قد ذكرت، الجمعة، أن بكين ستتخذ “الإجراءات الضرورية” للدفاع عن مصالحها.
 
يذكر أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة خلقت حالة من الغموض الذي أثر سلبا في الاقتصاد العالمي، إذ خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي من 3ر3% إلى 2ر3% من إجمالي الناتج المحلي.  (د ب أ)