أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2020

موسكو تشعل أسواق النفط بانسحابها من اتفاق «أوبك+»

 «الشرق الأوسط»

يتأهب متعاملو النفط الآسيويون لجولة أخرى من تراجعات الأسعار الكبيرة، اليوم (الاثنين)، لخامي «برنت» و«دبي» الرئيسيين، بعد أن خفضت السعودية، أكبر مُصدّر في العالم، الأسعار، وذلك بعد أن انسحبت موسكو من تكتل «أوبك+»، لتعيد إشعال معركة حصص السوق بين كبار المنتجين.
كانت حرب الحصص السوقية السابقة بين أكبر منتجي العالم، مثل السعودية وروسيا ومنتجي الشرق الأوسط، اندلعت بين 2014 و2016 حين حاولوا تضييق الخناق على إنتاج النفط الصخري من الولايات المتحدة عن طريق خفض الأسعار وتوفير المزيد من الإمدادات إلى آسيا.
انتهت تلك المعركة عندما أبرمت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا اتفاقاً لتقليص الإنتاج. وانهارت تلك الهدنة، يوم الجمعة، عندما فشلت «أوبك»، بقيادة السعودية، في التوصل إلى اتفاق مع روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، لتعميق خفض الإنتاج بهدف رفع الأسعار.
وانخفض سعر خام القياس العالمي «برنت»، نحو 10 في المائة، يوم الجمعة إلى 45.27 دولار للبرميل، وهي أكبر خسارة في يوم واحد خلال 11 عاماً.
وفي ساعة متأخرة من مساء السبت، خفضت المملكة سعر البيع الرسمي لشحنات أبريل (نيسان) من جميع خاماتها إلى شتى الوجهات. ودارت التخفيضات لآسيا، التي تُعدّ سوق نمو رئيسية، بين أربعة وستة دولارات للبرميل، وهو على الأرجح أكبر انخفاض في الأسعار على الإطلاق، وثلاثة أمثال التوقعات التي كانت لخفض بمقدار دولارين للبرميل للخام العربي الخفيف.
وقال تيلاك دوشي، من معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية، وفق «رويترز»: «يبدو الأمر بمنزلة صدمة سعودية شاملة واستراتيجية ترهيب بهدف زيادة الكميات السعودية والتنافس مع النفط الروسي في فنائهما الخلفي بأوروبا وآسيا».
وأضاف دوشي، الذي عمل سابقاً لدى «أرامكو السعودية»: «قد يكون هذا أسوأ من النصف الثاني من 2014. وقد تختبر الأسعار 30 دولاراً أو حتى 20 دولاراً في ضوء صدمة الطلب المتزامنة مع تأثير فيروس (كورونا) على النشاط الاقتصادي».
وقال متعامل لدى شركة تكرير بشمال آسيا إن تخفيضات الأسعار يمكن أن تقود «برنت» إلى مستوى 40 دولاراً للبرميل قريباً. وقال متعاملون ومحللون في آسيا إن التراجع في تكاليف الخام سيدعم على الأرجح هوامش شركات التكرير الآسيوية التي تضررت جراء انخفاض الطلب من تفشي فيروس «كورونا». وقال أحد المصادر إنها «أخبار سارة لشركات التكرير والمستهلكين».
وصار بمقدور المشترين الآسيويين المفاضلة بين الخيارات بعد أن فُتحت أمامهم نوافذ المراجحة للنفط من أوروبا وأفريقيا والأميركتين، عقب تقلُّص العلاوة السعرية لـ«خام برنت» فوق «دبي» بحدة، وانخفاض أسعار استئجار الناقلات عن مستويات الذروة المسجلة لها في يناير (كانون الثاني).
وقال دوشي: «من غير الواضح كيف سيردّ منتجو النفط الصخري الأميركيون نظراً للحجم الكبير الذي محل خيارات بيع، ولأن كبار المنتجين، مثل (إكسون موبيل) و(شل)، جيوبهم عميقة وبالتالي ليسوا مضطرين إلى الرد بشكل فوري عن طريق خفض الإنتاج».
وقال المتعاملون، وفق «رويترز»، إنه من المتوقع أيضاً أن تنخفض الأسعار الفورية بدرجة أكبر من الأسعار الآجلة، مما سيشجع على تخزين النفط.
كانت المرة السابقة التي حدث فيها هذا الوضع، تراجع السعر الفوري عن الآجل، في 2014 و2015، وجرى حينئذ تخزين ملايين البراميل من النفط على متن السفن والناقلات في أنحاء آسيا وأوروبا وأفريقيا.
وفي الوقت الذي لم يوضح فيه المسؤولون الروس، في تصريحاتهم عبر الإعلام على الأقل، الأسباب التي دفعتهم لرفض اقتراح التخفيض الإضافي للإنتاج النفطي في إطار «أوبك+»، والأهداف التي يعتقدون أنهم سيحققونها عبر هذا الموقف، عكست وجهات نظر مسؤولين في شركات نفطية روسية كبرى، ومجموعة من الخبراء الروس، حالة من الدهشة الممزوجة بالاستغراب والحيرة، وشعور بـ«الصدمة».
ووصف بعضهم القرار بأنه «غير عقلاني»، بينما قال آخرون إنه «خطأ فادح»، وسط تشكيك بقدرة روسيا على التعويض عن خسائر هذا القرار عبر زيادة إنتاجها النفطي.
ولعل رد الفعل الأهم، هو الذي عبر عنه الملياردير الروسي ليونيد فيدون، نائب رئيس والمالك المشارك في شركة النفط الروسية «لوك أويل»، التي تُعدّ من أكبر شركات الإنتاج النفطي في البلاد، وثالث شركة نفط خاصة عالمياً بحجم الاحتياطي، وتصدرت عام 2018 قائمة «فوربس» لأكبر شركات خاصة في روسيا، في تعليقه على موقف روسيا خلال اجتماع وزراء الطاقة من دول «أوبك+»، إذ قال مساء الجمعة لوسائل إعلامية محلية: «إنه قرار غير متوقّع. وبلطيف العبارة، قرار غير عقلاني»، لافتاً إلى أن «روسيا نتيجة قرارها هذا ستخسر يومياً ما بين 100 إلى 150 مليون دولار»، وأوضح أن «هذه الخسائر هي حصيلة التراجع المتوقع على السعر من 60 دولاراً، حتى 40 دولاراً للبرميل، مع صادرات روسية بحجم 5 ملايين برميل يومياً».
ولم يتمكن المسؤول في الشركة النفطية الكبرى من التعليق على الأسباب التي دفعت روسيا لهذه «القطيعة» مع التخفيض الإضافي، واكتفى بالقول: «لا أزال تحت تأثير حالة صدمة خفيفة» بعد فشل اجتماع «أوبك+»، يوم الجمعة الماضي، لافتاً إلى أن شركات النفط الروسية قالت إنها تريد زيادة الإنتاج، لكنه شكّك بجدوى هذه الخطوة، وعبر عن قناعته بأن «زيادة الإنتاج 2 - 3 في المائة لن تتمكن من التعويض عن الخسائر المستقبلية»، في إشارة إلى الخسائر المتوقعة نتيجة رفض روسيا التقليص الإضافي على الإنتاج لضبط السعر في السوق العالمية.