أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jan-2019

’’الأشغال’’: الانتهاء من مشروع الطریق الصحراوي منتصف 2020
 
عمان - الغد- قال وزیر الأشغال العامة والإسكان المھندس فلاح العموش، إن إضافة مسرب ثالث على العطاء الأساسي لمشروع الطریق الصحراوي، أدى إلى تمدید مدة المشروع لتصبح سنتین وثمانیة أشھر، متوقعا الانتھاء منھ في النصف الأول من العام 2020 المقبل.
وأضاف العموش لدى تفقده سیر مراحل العمل بالمشروع ولقائھ الكوادر القائمة علیھ، الیوم السبت، أن وتیرة العمل بمشروع الطریق الصحراوي التي تبلغ بطول 227 كیلو متراً، جیدة جداً، مشیراً إلى أنھ مضى على بدایة العطاء سنة وثلاثة أشھر، ویعمل بھ ثلاثة مقاولي ائتلافات سعودیة/أردنیة. وأوضح أن المشروع مقسم لثلاثة مراحل، كل مرحلة منفصلة عن الأخرى ولھ میزانیة خاصة وموزعة على الائتلافات الثلاثة، ویتم العمل بھا في الوقت نفسھ من عمان حتى مریغة، مبینا أن قیمة المشروع عند الطرح بلغت 225 ملیون دولار، موزعة بواقع منحة بقیمة 65 ملیون دولار وقرض بقیمة 105 ملایین دولار من الصندوق السعودي للتنمیة، فیما ستتحمل خزینة المملكة المبلغ المتبقي.
واكد ان المشروع یتمیز باستخدام مواصفات عالمیة عالیة الجودة من خلال آلیة فرد مواد الفرشیات والخلطة الاسفلتیة، باستخدام آلیات وتقنیات حدیثة حسب المواصفات العالمیة لضمان استوائیة سطح الطریق حال الانتھاء من تنفیذھا، لافتا الى ان الوزارة وقعت اتفاقیة مع الجمعیة العلمیة الملكیة لتأمین فریق دائم لضبط جودة المواد المستخدمة بھذا المشروع وضمان جودة المنتج النھائي.
واوعز العموش للقائمین على المشروع، بضرورة زیادة وتعزیز عناصر السلامة المروریة وخصوصا في منطقة التحویلات المروریة حیث یتسنى للسائقین اخذ الحیطة والحذر خلال استخدامھم للطریق. یذكر ان الطریق الصحراوي یعد أحد أھم المشاریع في الأردن ویعتبر شریاناً رئیساً بین الشمال والجنوب، وھو المحور الرئیس النافذ لمحافظات الجنوب ومیناء العقبة وللمملكة العربیة السعودیة من خلال استمراریة الطریق من معان إلى مركز حدود الأردنیة/ السعودیة (المدورة).