أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jan-2018

«سار» تنقل كبريت «معادن» من وعد الشمال إلى رأس الخير

 «الحياة» 

وقعت شركة معادن وعد الشمال للفوسفات التابعة لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) اليوم (الثلثاء)، عقداً تتولى بموجبه الأخيرة تقديم خدمات تنظيم ومناولة المقطورات داخل مرافق التحميل والتفريغ في مصانع «وعد الشمال» في مدينتي وعد الشمال ورأس الخير الصناعيتين.
 
وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«سار» بشار المالك، الذي وقع العقد نيابة عن الشركة، أن دور «سار» يتمحور في تشغيل قاطرات المناورة داخل مرافق «معادن وعد الشمال للفوسفات»، إذ يتم تفريغ الكبريت المصهور، وتحميل حامض الفوسفوريك لتفريغه في مدينة رأس الخير. وتتضمن مهام «سار» مراقبة تنظيم عمليات النقل على السكك الحديد داخل هذه المواقع، من خلال توفير معايير الأمن والسلامة، وعمل صيانة مجدولة لقاطرات النقل التابعة لـ«معادن» في رأس الخير ووعد الشمال.
 
وأكد المالك  أن عربات «سار» الخاصة بنقل الكبريت المصهور، مجهزة بأنظمة عزل حراري وتجهيزات سلامة تتمثل في صمامات أمان مانعة للاحتراق، إضافة إلى أنظمة تسخين في كل عربة يتم من خلالها الحفاظ على درجة حرارة الكبريت عند وصوله إلى المرافق الصناعية في وعد الشمال – إلى مستوى 140 درجة مئوية لتسهيل عملية التفريغ.
 
من جانبه، وصف رئيس «معادن» المهندس حمد الرشيدي، الشراكة مع «سار» بالناجحة، والمسؤولة، إذ سجلت مساهمة نوعية في مسيرة نمو قطاع التعدين في المملكة من خلال تطوير الخدمات اللوجيستية ذات العلاقة بنقل المعادن، مبيناً أن هذا الاتفاق يشكل امتداداً جديداً للشراكة الفاعلة وتعكس الرغبة الجادة لشركة «معادن» في التكامل مع القطاعات والنماذج الوطنية.
 
وبين الرشيدي، أن هذا الاتفاق يعد خطوة أساسية في عمليات رفع الكفاءة وتحقيق التميز التشغيلي في عمليات الشركة وأدائها في سبيل تحقيق الاهداف الاستراتيجية الموضوعة، والتمكين لمستقبل نمو الشركة وتوسعها، خصوصاً أن الشركة بدأت أخيراً عمليات تصدير الفوسفات من هذه المدينة عبر ميناء رأس الخير الصناعية.
 
وأكد الرشيدي أن هذا الاتفاق سيساهم في توفير الجهد والوقت لما تمتلكه «سار» من قدرات تشغيلية وخبرات متخصصة مع تطبيق المعايير المطلوبة في الأمن والسلامة بما يدعم أداء نقل منتجات معادن النهائية من الفوسفات إلى مختلف الأسواق المحلية والعالمية، الأمر الذي يصب في تحقيق أهداف قطاع التعدين المتمثلة في تنويع مصادر الدخل والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي.
 
يذكر أن قطار «سار» كان بدأ عمليات نقل المعادن العام 2011، بنقل خام الفوسفات المستخدم في صناعة الأسمدة من مناجم حزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية إلى مرافق «معادن» في مدينة رأس الخير على الخليج العربي، بينما بدأ قطار نقل خام البوكسايت (المصدر الرئيس في تكوين الأولمنيوم) مهمته في أيار (مايو) 2014، بنقل خام البوكسايت من منجم البعيثة في منطقة القصيم إلى مصانع شركة (معادن) في رأس الخير.