أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2018

«سي آي كابيتال» و «بنك ماي كيم إنغ» يوقعان اتفاقاً لتقديم خدمات تداول

 الحياة-مارسيل نصر

أبرمت شركة «سي آي كابيتال» مع «بنك ماي كيم إنغ» اتفاق خدمات تداول تتيح للمستثمرين من المؤسسات العالمية، إمكان التداول في الأسواق الناشئة والمبتدئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووصولاً إلى قارة آسيا.
 
 
وأوضحت الشركة في بيان صحافي، أن «الاتفاق يتيح لزبائن البنك من المؤسسات العاملة، إمكان التداول في عدد كبير من الأسهم في الأسواق الناشئة والمبتدئة من خلال «سي آي كابيتال» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».
 
ووفقاً للبيان، تقدم «سي آي كابيتال» لزبائن «بنك ماي» مجموعة من الحلول والخدمات، التي تشمل تنفيذ الصفقات المختلفة والبحوث، والتعرف إلى عدد كبير من الشركات في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويبلغ رأس مال الشركة 23 مليون دولار، عبر 411.4 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.
 
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة «سي آي كابيتال القابضة» خلال الربع الأول من هذه السنة، ارتفاع أرباحها بنسبة 36 في المئة على أساس سنوي. وحققت أرباحاً بلغت 92.18 مليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في آذار (مارس) الماضي، في مقابل أرباح بلغت 67.6 مليون جنيه في فترة المقارنة من 2017، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
 
وكان مجلس إدارة «سي آي كابيتال القابضة» وافق أخيراً على زيادة رأس المال المصدر إلى 544.18 مليون جنيه عبر إصدار 132.7 مليون سهم جديد، بقيمة اسمية جنيه وعلاوة إصدار 6.7 جنيه للسهم. ويُذكر أن أسواق دول رابطة جنوب شرقي آسيا، نمت في شكل ملحوظ، باعتبارها واحدة من أفضل وجهات الاستثمار، وتحظى هذه المنطقة بخامس أكبر ناتج محلي على مستوى العالم. كما تأتي في المرتبة الثالثة على مستوى العالم، لجهة الكثافة السكانية وتحقيق أعلى معدل نمو للناتج المحلي، كما لديها عدد كبير من السكان في مرحلة الشباب.
 
أما بالنسبة إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أدت التغيرات الاقتصادية والسياسية في المنطقة إلى خلق فرص استثمارية كثيرة.
 
وقال العضو المنتدب رئيس قطاع التداول في الأوراق المالية في «سي آي كابيتال» كريم خضر، «يشكل هذا الاتفاق ثمار الجهود المستمرة التي يتبناها فريق العمل، لتحويل «سي آي كابيتال» إلى منصة عالمية تستوعب الأسواق الدولية الجديدة».
 
وأوضح خضر، أن «من خلال هذه الشراكة، ستُتاح لنا إمكانية التداول في أكبر الأسواق في دول رابطة جنوب شرقي آسيا، ألا وهي ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا وتايلند وفيتنام والفيليبين، إضافة إلى هونغ كونغ والصين والهند، وعزز «ماي بنك كيم انغ» تواجده في هذه الدول، للاستفادة من النمو المستمر في دول رابطة جنوب شرقي آسيا».
 
ويحتل قطاع التداول في الأوراق المالية في «سي آي كابيتال» المتخصصة بالتداول في الأوراق المالية، المركز الثاني بحصة سوقية تصل إلى نحو 11 في المئة وحصة تتجاوز 20 في المئة من تعاملات المؤسسات في البورصة المصرية، اعتباراً من الربع الأول من هذه السنة.
 
إلى ذلك، أفادت شركة «أم أم غروب للصناعة والتجارة» المدرجة في البورصة المصرية، بأن شركة تابعة لها «استحوذت على 33.7 في المئة من أسهم شركة «مصاري» المتخصصة بخدمات الدفع الإلكتروني في مقابل 7.25 مليون دولار.
 
وأشارت «أم أم غروب» في بيان، إلى أن «مصاري» هي الاستثمار الرابع لشركتها التابعة ابتكار للتمويل الاستثماري بعد استحواذها على Bee) لخدمات الدفع الإلكتروني وفيتاس مصر للتمويل المتناهي الصغر ومجموعة شركات تمويل).