أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jun-2018

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يحذر من الحمائية وارتفاع التكاليف

 أ ف ب 

أكد «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» (اياتا) اليوم (الاثنين)، أن الحروب التجارية والحمائية تشكل عوامل خطر رئيسة تهدد أرباح شركات الطيران المتأثرة أصلا سلبا بارتفاع أسعار النفط.
 
وجاء التحذير خلال الاجتماع السنوي لشركات الطيران العالمية في سيدني، إذ تم الكشف عن توقعات بأن يبلغ إجمالي صافي الأرباح للعام الحالي 33.8 بليون دولار، وهو مبلغ أقل من 38.4 بليون دولار الذي نشر في توقعات سابقة صدرت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
 
وعكس الرقم الأكثر انخفاضا الذي لا يزال يعتبر جيداً بالنسبة للقطاع تأثير ارتفاع أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوى لها منذ ثلاثة أعوام ونصف العام، اثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني والاضطرابات في فنزويلا.
 
وقال رئيس «اياتا» التنفيذي الكسندر دو جونياك، إن «شركات الطيران لم تواجه حتى الآن تراجعا كبيرا في حركة الركاب أو الشحن، لكنه حذر من أنها ستتأثر سلبا في حال استمرت التوترات التجارية»، مضيفا «نعتقد بشكل عام أن جميع هذه الحواجز التجارية مضرة».
 
وهزت المستثمرين مخاوف من اندلاع نزاع بين بعض أكبر اقتصادات العالم، بعد فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسوما جمركية مشددة على الصلب والالمنيوم، ما دفع أبرز حلفاء واشنطن لاتخاذ اجراءات رد مماثلة.
 
وبين المخاوف الرئيسة التي أشارت إليها «اياتا» انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني والضبابية في شأن تداعيات «بريكزيت».
 
وأفاد الرئيس التنفيذي لـ «كانتاس» آلان جويس بأن شركة الطيران الاسترالية «تراقب عن كثب» التطورات العالمية، مضيفا أن قطاع السفر استفاد من ازدياد التجارة. وقال «لدينا اتفاقات للتجارة الحرة بين استراليا وعدد من دول المنطقة وشهدنا زيادة في الشحن والسفر نتيجة لذلك».
 
وأعلن الاتحاد الدولي الذي يمثل 280 شركة طيران تشكل 83 في المئة من حركة الملاحة الجوية، أن القطاع شهد تسع سنوات من المكاسب، على رغم انخفاض الأرباح التشغيلية منذ مطلع العام 2016 نتيجة ارتفاع التكاليف.
 
وقال دو جونياك، إن «2018 سيكون أكثر صعوبة، لكن شركات الطيران قامت بمهمة جيدة في إدارة وتغيير البيئة. هذه صناعة مرنة مرت بحوالى عقدين من التغييرات الهامة والجذرية».
 
وعلى صعيد المناطق، يتوقع أن تسجل شركات طيران أميركا الشمالية أرباحا قياسية بقيمة 15 بليون دولار هذا العام، أي ما يعادل 44 في المئة من الإجمالي العالمي.
 
ويتوقع أن تزداد أرباح الشركات الأوروبية وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ في 2018 نظراً لتحسن أسعار السلع الأساسية، لكن التوقعات تشير إلى أن الشركات الافريقية ستسجل خسائر قياسية بقيمة 100 مليون دولار كما كان الحال العام الماضي.