أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2015

4.05 مليار دينار موجودات البنوك الأردنية العاملة في فلسطين
عمان - الدستور - هلا أبو حجلة - بلغت الميزانية الموحدة للبنوك الأردنية العاملة في فلسطين حتى نهاية شهر كانون الثاني من العام الحالي 4.05 مليار دينار, وبحسب البيانات، فقد بلغ النقد في الصندوق 183 مليون دينار وبلغت الارصدة لدى الجهاز المصرفي 1.6 مليار دينار. أما التسهيلات الائتمانية فقد بلغت حتى نهاية شهر كانون الثاني 1.5 مليار دينار، وبلغت موجودات محفظة الاوراق المالية 497 مليون دينار، وقد بلغ بند الموجودات الاخرى 138 مليون دينار.
وعلى صعيد المطلوبات، بلغت ودائع الجهاز المصرفي 148 مليون دينار حتى نهاية كانون الثاني، في الوقت الذي بلغت فيه ودائع العملاء 3.08 مليار دينار. أما رأس المال والاحتياطات والمخصصات فقد بلغ 627 مليون دينار. أما تحت بند مطلوبات أخرى فبلغت حتى نهاية شهر كانون الثاني 200 مليون دينار.
وبحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي، فان عدد البنوك الأردنية التي لها فروع في فلسطين يبلغ 8 بنوك رئيسية يتفرع منها 71 فرعا و4 مكاتب تمثيل موزعة داخل مناطق فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة. وتبلغ رؤوس أموال البنوك الأردنية في فلسطين؛ بما في ذلك المخصصات والاقتطاعات، نحو 500 مليون دينار وبما يتجاوز نحو 705 ملايين دولار.
و كان البنك المركزي الأردني قد تناول أوضاع فروع البنوك الاردنية العاملة في فلسطين في تقرير منشور على موقعه الالكتروني مشيرا الى ان التسهيلات الائتمانية المباشرة الممنوحة من قبل البنوك الاردنية في المناطق الفلسطينية سجلت ارتفاعا خلال السنوات 2003- 2012 بلغ بالمعدل المتوسط 15% مقتربا من متوسط النمو في المملكة الذي سجّل نموا بمتوسط 2ر15% خلال السنوات ذاتها مشيرا في الوقت نفسه إلى ان التعليمات الجديدة التي أصدرتها سلطة النقد الفلسطينية والتي وضعت حدودا لتوظيفات فروع البنوك العاملة في فلسطين لدى مراكزها الرئيسية قد ساهمت في الارتفاع الملحوظ الذي طرأ على التسهيلات الممنوحة من قبل الفروع خلال العام 2010- 2012 اذ أدّت هذه التعليمات إلى تحوّل جزء من هذه التوظيفات إلى داخل المناطق الفلسطينية على شكل منح قروض وتسهيلات ائتمانية مما ساهم في رفع حجمها من جهة وانعاش معدلات النمو الاقتصادي في المناطق الفلسطينية من جهة اخرى.