أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Sep-2017

السعودية: فتح باب العطاءات لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح

ارابيان بزنس

أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية عن إطلاق مرحلة تقديم العطاءات لمشروع دومة الجندل بمنطقة الجوف لإنتاج 400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح، الذي يعد المشروع الأول من نوعه في المملكة، ويمكن التقدم للمشروع من الشركات المؤهلة من خلال المنصة الإلكترونية المتوفرة على الإنترنت.

وأعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة عن تأهُل 25 شركة لمشروع دومة الجندل، إذ تم تصنيف الشركات المؤهلة إلى ثلاث فئات، هي فئة «مديري المشاريع» أو فئة «المديرين الفنيين» أو كلتا الفئتين، بناءً على خبراتها السابقة في العمل على مشاريع الإنتاج المستقل للكهرباء التي تندرج ضمن هذا الحجم، وسيكون بمقدور الشركات التي لم تتمكن من اجتياز عملية التأهل للجانب الإداري أو الفني من هذا المشروع المشاركة في تقديم عروض التأهل وعروض العطاءات للمشاريع المستقبلية التي تطرح في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، وفقا لصحيفة الحياة.

ويأتي مشروع دومة الجندل استكمالاً للمرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، إذ تم تحديد الموعد النهائي لتسلم وثائق المشروع في شهر كانون الثاني (يناير) 2018.

وأكّد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن المملكة ملتزمة في خططها الرامية لتنويع مصادر الطاقة وإدخال الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة الكهربائية في المملكة، مشيراً إلى أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة قبل نهاية العام الحالي، انسجاماً مع استهداف الوصول إلى 9.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2023.

وأوضح أن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للمملكة حسب رؤية 2030، التي من أهدافها تنمية قطاع الطاقة المتجددة، ويتجلى ذلك من خلال توفير أكثر من 7 آلاف فرصة عمل والتشجيع على الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، مما يحقق الرخاء الاقتصادي للمواطنين تماشياً مع الأهداف المرسومة في رؤية المملكة 2030.

واشتملت المتطلبات الفنية لمشاريع المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة على ضرورة توطين 30 في المئة من سلسلة القيمة كمتطلب أساسي، وستزيد نسبة التوطين في المراحل القادمة لضمان تحقيق أهداف البرنامج الرامية إلى توفير ودعم نمو سلسلة القيمة المضافة للطاقة المتجددة بالمملكة.

يذكر أن المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تضم أيضاً مشروع سكاكا لإنتاج 300 ميغاواط من الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في منطقة الجوف، الذي سيتم الإعلان عن نتائج عروضه في 13 محرم 1439 هـ الموافق 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2017، وسيتم الإعلان عن الشركة الفائزة في 27 تشرين الثاني (نوفمبر)، وكلا مشروعي سكاكا ودومة الجندل هما مشروعان من فئة إنتاج الطاقة المستقل، وسيكونان مدعومين بتوقيع اتفاقات لشراء الطاقة لمدة 25عاماً لمشروع سكاكا، و20 عاماً لمشروع دومة الجندل.

وتضم الشركات المؤهلة لتقديم العطاءات لمشروع دومة الجندل ضمن فئات «مديري المشاريع» أو فئة «المديرين الفنيين» أو ضمن كلتا الفئتين لإنتاج 400 ميغاواط من طاقة الرياح ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، وضم الأعضاء التقنيون والإداريون 15 جهة مختصة، إضافة إلى أربعة أعضاء إداريون، وستة أعضاء تقنيون.