أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2017

مهيدات: بلدية إربد تحتاج لـ60 % من موظفيها و يؤكد أن 45 مليونا الموازنة من دون عجز

 

أحمد التميمي
إربد-الغد-  قال رئيس لجنة بلدية اربد الكبرى المهندس حسين مهيدات إن البلدية بحاجة فعليا الى 60 % فقط من موظفيها البالغ عددهم 3 آلاف و650 موظفا، ويستنزفون 47 % من موازنة البلدية البالغة  45 مليون دينار.
وأضاف المهيدات في مقابلة مع "الغد" ان لجنة البلدية قررت منذ استلامها تخفيف العبء من خلال احالة الموظفين المصنفين الذين وصلوا إلى عمر الـ60 الى التقاعد وعدم التجديد لهم، اضافة الى احالة الموظفين الذين وصلت خدمتهم الى 27 عاما ووصلوا الى سن الضمان المبكر الى التقاعد.
وأشار الى انه تم احالة لغاية الآن 60 موظفا الى التقاعد، اضافة الى وجود قائمة اخرى تشمل 40 موظفا وصلوا الى سن التقاعد سيتم اتخاذ القرار في جلسة المجلس البلدي الاسبوع المقبل.
وأشار الى وجود زهاء 600 موظف في البلدية وصلوا الى سن الضمان المبكر سيتم دراسة كل حالة على حدة من اجل اتخاذ قرار بإحالتهم على التقاعد، مؤكدا ان الاحالات على التقاعد لم تكن عشوائية، وإنما تمت بتنسييب من مدرائهم حول الاداء، اضافة الى تحقيق شرط ان يكون قد  مضى على خدمته في البلدية 27 عاما.
وأكد المهيدات عدم وجود اي تدخلات من وزارة البلديات كما يتم تداوله، مؤكدا ان تلك الاحالات ستقدم دماء جديدة للبلدية، وإعطاء فرصة للأشخاص المؤهلين بتبؤ مناصب متقدمة.
واوضح ان البلدية تقوم بين الفينة والأخرى بإعداد برامج ودورات تأهيل للموظفين وخصوصا وان بعضهم لا يقوم بأي عمل في البلدية، لافتا الى ان المجالس البلدية السابقة اشبعت البلدية بالموظفين الاداريين وان البلدية ليست بحاجة الى موظفين لمدة 10 سنوات مقبلة باستثناء بعض الوظائف الهندسية والفنية وعمال الوطن والمراقبين.
وردا على سؤال حول موازنة البلدية، أكد مهيدات ان وزارة البلديات صادقت على الموازنة للعام الحالي بقيمة 45 مليون دينار وبدون عجر، مشيرا الى انه تم وضع شواغر في الموازنة تشمل عمال وطن ومهندسين ومراقبين، بالإضافة الى سائقين سيتم التنسيق مع ديوان الخدمة من اجل طرح اعلانات بخصوصهم.
واوضح المهيدات ان البلدية بحاجة فعليا الى موازنة لا تقل عن 100 مليون دينار بعد ان اصحبت مدينة إربد مليونية وتضم 300 الف لاجئ سوري حتى تتمكن من تقديم الخدمات على اكمل وجه للمواطنين واللاجئين في المدينة.
وأشار الى ان موازنة البلدية تذهب رواتب للموظفين وفاتورة كهرباء وصيانة اليات البلدية وغيرها، لافتا الى ان هناك 10 ملايين فقط تذهب لتنفيذ مشاريع في مناطق اربد من فتح وتعبيد شوارع وشراء وحدات انارة وتنفيذ مشاريع تصريف مياه الامطار وإنشاء ميادين وكندرين وغيرها.
وعول المهيدات على مشروعي انشاء سوق مركزي اقليمي والطاقة الشمسية واللذين من شأنهما رفد موازنة البلدية بملايين الدنانير، إضافة الى تقليص حجم فاتورة الطاقة من 7 ملايين دينار سنويا الى مليوني دينار في حال تنفيذ مشروع المزرعة الشمسية.
وعن تطوير وسط مدينة اربد، اكد المهيدات انه تم طرح واحالة عطاء دراسات لتطوير وسط مدينة اربد بقيمة 600 ألف دينار لتحديد الاحتياجات والاولويات التي تحتاجها المدينة مستقبلا وان مراحل التنفيد ستتم في حال وجد التمويل الكافي الذي يقدر بالملايين.
وأشار الى ان هناك عطاءات فتح وتعبيد شوارع في مدينة رابد والمناطق التابعة لها بقيمة 6 ملايين دينار، إضافة الى ان هناك مشاريع لتصريف مياه الامطار تنفذ في مدينة اربد بقيمة مليون ونصف دينار، فضلا عن وجود خطة لاستبدال وحدات الإنارة بوحدات توفير الطاقة على مراحل.
وأكد المهيدات ان 65 % من شوارع اربد والمناطق التابعة لها تم إعادة تأهيلها بالخلطات الاسفلتية الساخنة خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد تأهيل الطرق التي لم تصلها الخلطات الاسفلتية وتعاني من الاهتراءات، إضافة الى انه فتح شوارع جديدة بحاجة الى خلطات اسفلتية جديدة.
وعن قضايا فساد في البلدية، أشار الى انه تم تحويل عدد من القضايا والمتمثلة بالتزوير والسرقات والتلاعب برخص المهن للمدعي العام، إضافة الى تحويل قضايا اخرى لدائرة مكافحة الفساد.
وعن المشاكل المرورية في مدينة اربد، اكد المهيدات ان البلدية بحاجة الى ما يقارب الى 5 انفاق وجسور لحل المشكلة بشكل جذري، مشيرا الى ان تكلفة النفق الواحد تقدر بحوالي مليون ناهيك عن الاستملاكات وان وضع البلدية المالي لا يسمح باقامة اي نفق في الوقت الحالي.
واشار الى ان البلدية قامت بطرح عطاء لتشغيل "الاوتوبارك" المدفوع مسبق في شوارع اربد بقيمة 6 ملايين دينار بانتظار أحد المستثمرين، الامر الذي سيسهم في تخفيف الازمة المرورية ورفد البلدية بمبالغ إضافية وايجاد مواقف للمواطنين الذين يعانون في البحث عن مواقف.
وأكد ان البلدية تعتزم اقامة مواقف ارضية للسيارات تحت مجمع عمان الجديد في المرحلة المقبلة بعد الانتهاء من اعادة تاهيل المجمع، مؤكدا ان المواقف ستكون مخصصة للمواطنين وباسعار رمزية للتخفيف من الازدحامات المرورية في تلك المنطقة، اضافة الى تأمين مكان امن للمركبات بدلا من الاصطفاف في الشوارع.
وتوقع المهيدات أن يسهم مشروع النقل الحضري وتطبيق الخطة المرورية في المرحلة المقبلة بحل مشاكل المرور التي تعاني منها المدينة، مشيرا الى ان تم تخصيص عدد من قطع الأراضي في اربد لعملها مواقف مجانية للمواطنين تكون بعيدة عن وسط المدينة.
وأكد المهيدات ان مباني المجالس المحلية التي ستخصص لاجتماع اعضاء المجالس في 23 منطقة جاهزة، وتم إعادة تأهيلها ورفد تلك المناطق بجميع المعدات والآليات لتكون جاهزة لاستقبال معاملات المواطنين.
وعن شكاوى المواطنين بخصوص النظافة، أكد المهيدات ان وضع النظافة في اربد مقبول ولا يلبي الطموح، الأمر يتطلب تعاون المواطنين، مشيرا الى ان هناك نقصا في عمال الوطن، وانه سيصار الى تعيين ما يقارب 100 عامل خلال الايام المقبلة للوصول إلى وضع مرض.