أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Nov-2017

ارتفاع قيمة احتياطي البنك المركزي من الذهب %21.2

 الغد-هبة العيساوي

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي  21.2 % في أول عشرة أشهر من العام الحالي أو ما مقداره 229.6 مليون دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الحالي نحو 1.308 مليار دينار مقارنة مع 1.078 دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية الشهر الماضي ما يتجاوز 1.445 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (45.5 طن) مقارنة مع نحو 1.325 مليون أونصة في نهاية العام 2016 بارتفاع نسبته 9 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى ما يتجاوز الـ 120 أونصة ذهب منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لبيع الذهب لتوفير السيولة لحل بعض المشاكل المالية للبلاد، في حين تلجأ البلدان لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاحتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن شهد الاحتياطي الأجنبي خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي تراجعا نسبته 4.1 % إلى 11.61 مليار دينار مقارنة مع 12.11 مليار دينار في نهاية العام 2016.
يشار إلى أن قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني استقرت خلال العام الماضي عند مستوى 1.325 مليار دينار مقارنة مع العام الذي سبقه.