أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Dec-2014

الأردن يشارك بمؤتمر شبكة النقل الأورومتوسطية وأعمـال مشـروع السـلامـة عـلى الطــرق

 

عمان - الدستور - شاركت الاردن برئاسة وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب بمؤتمر التمويل عالي المستوى لشبكة النقل الأورومتوسطية الذي عقد أخيرا في ميناء روما «شفيتفيكيا».
وقال بيان صدر عن الوزارة امس الاربعاء، ان المؤتمر عقد برئاسة مشتركة بين الاردن والاتحاد الأوروبي، وبمشاركة فاعلة من كافة الأطراف المعنية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط من القطاعين العام والخاص ومن المؤسسات الدولية المالية المختلفة والتي تعنى بدعم وتمويل مشاريع النقل بكافة أنماطه.
وأكدت الدكتورة شبيب خلال كلمتها الافتتاحية ان الاردن كأحد الدول الأورومتوسطية، سعى نحو تطبيق الاجراءات المحددة في خطة العمل الإقليمية للنقل  والمتعلقة بالاصلاحات التشريعية والتنظيميـة والمؤسساتية على المستوى الوطني وباستخدام برامج المساعدة التقنية المقدمة من المفوضية الأوروبية.
وبينت ان الاردن حقق نتائج ملموسة في مختلف المجالات أهمها النقل البحري  والجوي وانه يسعى جاهدا لإنجاز مشروع «شبكة السكك الحديدية  الوطنية» التي ستكون لاحقاً جزءاً محورياً من شبكة النقل  الأورومتوسطية.
وعلى هامش المؤتمر التقت الدكتورة شبيب برئيس الوفد التركي وناقشت معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين وخصوصا في مجال النقل «رو رو» وعبر ميناء العقبة على ان يكون بوابه للمنتجات والصادرات التركية الى دول المنطقة وخصوصا دول الخليج العربي.
واشارت الوزارة في بيانها الى ان الأمين العام لسكرتارية الاتحاد من اجل المتوسط سيجيل ماسي ابدى الاستعداد التام لدعم مشروع شبكة السكك الحديدية  الوطنية بما يتعلق بإعداد دراسات وسيناريوهات تنفيذ المحور الاساسي «شمال - جنوب» من مدينة عمان لميناء العقبة على مراحل.
من جانب اخر شاركت وزارة النقل باعمال الورشة النهائية لمشروع السلامة على الطرق الأورومتوسطي والتي عقدت في بروكسل اخيرا بمشاركة الدول الأورومتوسطية. وقدمت الوزارة خلال الورشة بحسب بيان صدر عن الوزارة امس، عرضاً فنياً لنتائج مشروع السلامة على الطرق الأورومتوسطي تضمن تفاصيل ونشاطات المشروع منذ انطلاقه في 2010.
ومن جهة اخرى زارت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب امس ، مركز التنبؤات الجوية التابع لدائرة الارصاد الجوية، واستمعت شبيب خلال الزيارة الى موجز عن اهم الاعمال التي يقوم بها المركز والخدمات التي يقدمها اضافة الى بعض المعيقات التي تواجهه.
واكدت الوزيرة اهمية الدور الذي يقوم به المركز من خدمات لمختلف القطاعات مركزة على ضرورة تطويره وتعزيز امكانياته.
من جانبه قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية محمد سماوي، ان الدائرة تقوم بتأمين جميع الخدمات الخاصة بالرصد والتنبؤات الجوية على الاراضي الأردنية لأغراض الطيران المدني والعسكري ولأغراض النقل البري والبحري.