أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Feb-2015

تراجع أسعار المستهلكين الأميركيين في كانون الثاني بأعلى وتيرة منذ 2008

 واشنطن - رويترز - تراجعت أسعار المستهلكين الأميركيين في كانون الثاني مسجلة أكبر هبوط لها منذ عام 2008 مع استمرار نزول أسعار البنزين وهو ما قد يعطي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) مبررا للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول.

وقالت وزارة العمل الأميركية إن مؤشرها لأسعار المستهلكين انخفض 0.7 بالمئة في الشهر الماضي مسجلا أكبر تراجع له منذ كانون الأول 2008 بعد نزوله 0.3 بالمئة في كانون الأول الماضي. وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يتراجع فيه المؤشر.
ونزل مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 بالمئة في الاثنى عشر شهرا حتى كانون الثاني وهو أول هبوط من نوعه منذ تشرين الأول 2009 ويمثل تباطؤا حادا مقارنة مع زيادة نسبتها 0.8 بالمئة في تشرين الثاني.
كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين 0.6 بالمئة في الشهر الماضي وتراجعه 0.1 بالمئة عن مستواه قبل عام.
وعلى صعيد منفصل قالت وزارة التجارة إن مؤشرا لخطط استثمار الشركات تعافى في كانون الثاني بعد تراجعه أربعة أشهر متتالية.
وزادت طلبيات السلع الرأسمالية غير العسكرية ماعدا الطائرات والتي تعتبر مؤشرا مهما لخطط إنفاق الشركات 0.6 بالمئة الشهر الماضي بعد نزولها 0.7 بالمئة بعد التعديل في كانون الأول.
وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع طلبيات السلع الرأسمالية الأساسية 0.3 بالمئة في كانون الثاني بعد قراءة أولية تشير إلى انخفاضها 0.1 بالمئة في كانون الأول.