أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jun-2017

اليمن يوقع مذكّرة تفاهم لبناء أنابيب نقل الخام في شبوة

الحياة-جمال محمد 
 
في إطار الجهود اليمنية لجذب الشركات الأجنبية للاستثمار، أبرمت «الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية» مذكّرة تفاهم مع شركة «أوريون غاز» الأميركية، لتنفيذ مشروع بناء شبكة خطوط أنابيب نقل النفط الخام بين القطاعات التابعة للشركة في محافظة شبوة (جنوب شرق اليمن).
 
وقّع المذكّرة عن الشركة اليمنية المدير العام التنفيذي عبدالله عمير وعن الشركة الأميركية نائب المدير العام ريان مانيكوم. وينصّ الاتفاق على الاستثمار المشترك بين الجانبين، في بناء شبكة خطوط أنابيب نقل النفط الخام تربط القطاعات المنتجة للنفط في محافظة شبوة (قطاعات 5 وإس 1 وإس 2)، بميناء تصدير النفط الخام في منطقة النشيمة التابع لقطاع «4» والذي يقع على ساحل خليج عدن.
 
وتضمّنت مذكّرة التفاهم بنوداً، أهمها العمل على تهيئة منشآت وخط أنبوب قطاع «4» لاستقبال النفط الخام المنتج من القطاعات المذكورة وتصديره، وتحويل ميناء النشيمة النفطي منفذاً مهمّاً ورئيساً لتصدير النفط الخام في المستقبل القريب. ووفقاً للمذكّرة، يُرجح توقيع اتفاق تنفيذ المشروع قريباً بعد استكمال الدراسات اللازمة.
 
وأبدت شركة «أوريون غاز» رغبتها في الاستثمار في هذا المجال، واستعدادها لبدء العمل فوراً. وأوضح عمير، أن توقيع هذه المذكّرة «يندرج في إطار جهود الشركة لجذب الشركات الأجنبية للاستثمار في مجال النفط والغاز في البلد». وأكد أن «الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية في كامل جاهزيتها وقدرتها مالياً وفنياً، لاستئناف الإنتاج من قطاع (4) خلال الفترة القريبة المقبلة والتي لا تتعدّى أسبوعين، وذلك في حال توافر الظروف الأمنية المناسبة». وأشاد بجهود السلطة المحلية في المحافظة وتعاونها، لتوفير المناخ المناسب لتأمين الاستثمار وعودة الشركات النفطية الأجنبية إلى العمل في إطار المحافظة.