أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Sep-2016

67 % من شركات الإمارات تنوي التوظيف قريباً
أريبيان بزنس
 
كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط لـ«بيت.كوم» أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوغوف، المتخصصة في أبحاث السوق، أن أغلب الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنوي التوظيف قريباً، مع إشارة 65% من الشركات في الخليج إلى أنها تنوي توظيف مرشحين جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
 
 
 
 
 
 
 
ووفقا لصحيفة البيان الإماراتية، شهدت النتائج زيادة ملحوظة في توقعات التوظيف بالإمارات والسعودية، حيث يشير ثلثا الشركات في الإمارات أو أكثر (67%) إلى أنها تنوي التوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة.
 
 
 
ولدى شركات القطاع الخاص خطط أكبر للتوظيف، في ظل إشارة 70% من الشركات متعددة الجنسيات، و69% من الشركات المحلية الكبيرة، و63% من الشركات المحلية الصغيرة أو متوسطة الحجم، إلى أنها ستقوم حتماً أو على الأرجح بتوظيف مرشحين جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
 
 
 
وعندما يتعلق الأمر بالتوظيف بحسب القطاع، برز قطاع البنوك/ التمويل كأكثر القطاعات التي تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة (74%)، تليها قطاعات الضيافة / الاستجمام / الترفيه (73%)، والاتصالات (71%). وفي المقابل، كشف الاستبيان أن الشركات الحكومية / الخدمات المدنية هي أقل القطاعات التي تنوي التوظيف خلال الفترة نفسها (58%).
 
 
 
وبالنظر إلى المستقبل، أشار 8 من أصل 10 مجيبين في الإمارات (82%) إلى أنهم ينوون التوظيف خلال عام من الآن، وتعد شركات القطاع الخاص من أكثر القطاعات توظيفاً للمرشحين الجدد على المدى الطويل، بمعدل 77% للشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية الكبيرة على التوالي، و74% للشركات المحلية الصغيرة أو متوسطة الحجم.
 
 
 
ومن بين شركات الإمارات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أشارت 62% منها إلى أنها ستوفر 10 فرص عمل كحد أقصى. ويبدو أن شركات الخليج بشكل عام (87%) توفر فرص عمل أكثر من نظيراتها في منطقة بلاد الشام (77%) وشمال أفريقيا (82%).
 
 
 
وتسعى أغلب الشركات في الإمارات التي تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة إلى تعبئة مناصب في المستويات المبتدئة (35%) والمتوسطة (13%)، بدون أي مسؤوليات إدارية.
 
 
برزت الشهادات الجامعية/ الشهادات العليا في إدارة الأعمال (36%)، والهندسة (29%) كالمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً في الإمارات. وتبحث الشركات في الإمارات أيضاً عن موظفين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين الإنجليزية والعربية (59%)، إضافة إلى مرشحين يمتلكون مهارات العمل ضمن فريق (49%) ومهارات قيادية (46%).
 
 
 
وفيما يتعلق بالخبرات، أشار حوالي نصف المجيبين إلى أنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون مهارات تنظيمية، في حين قال 38% إنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون مهارات إدارية، في حين يبحث الثلث عن مرشحين بخبرة في مجال التسويق.
 
 
ويعتقد 61% من المجيبين في الإمارات أن بلد إقامتهم هي أكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة. وعندما يتعلق الأمر بجاذبية القطاعات التي يعملون فيها، قال 49% من المجيبين في الإمارات إن قطاعاتهم أكثر جاذبية من القطاعات الأخرى في المنطقة.
 
 
 
وبرزت قطاعات الموارد البشرية (34%) والضيافة / الاستجمام / الترفيه (31%) كأكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في الإمارات، كما وتعتبر قطاعات العقارات / المقاولات / التطوير العقاري (29%)، والبنوك / التمويل (27%)، والإعلان / التسويق / العلاقات العامة (26%)، والعناية الصحية/ الخدمات الطبية (26%)، من القطاعات الجذابة أيضاً.
 
 
 
وحوالي 7 من أصل 10 مجيبين من الإمارات يعملون في القطاع الخاص، ويعمل الربع في شركات متعددة الجنسيات، و7% يعملون في القطاع العام أو الحكومي، و11% عاطلون عن العمل.
 
 
وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: «تبدو توقعات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إيجابية بشكل عام، مع إشارة 64% من أصحاب العمل المشاركين في الدراسة إلى أنهم يخططون للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وسعي 40% منهم الى توفير ما يصل إلى خمس فرص عمل. ويقدم بيت.كوم على موقعه أكثر من 10 آلاف فرصة عمل يومياً، مما يتيح للباحثين عن عمل فرصة إيجاد الوظيفة المناسبة في القطاع والبلد المفضل لديهم».
 
 
 
ومن جانبها قالت جواو نيفيس، مديرة الأبحاث في يوغوف: ارتفاع معدل توقعات التوظيف في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو انعكاس إيجابي للاقتصاد ككل. ومن خلال معرفة التوقعات المتعلقة بسوق التوظيف في المنطقة، يمكننا الوصول إلى نتيجة تفيد بأن القطاع الخاص سيكون مسؤولاً عن توظيف العدد الأكبر من الباحثين عن عمل خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليكون بذلك قوة دفع هامة لنمو الوظائف في المنطقة.
 
 
تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 15 يونيو و16 أغسطس 2016، بمشاركة 2,001 شخص من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس، وباكستان.