أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Oct-2018

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات: صرف دعم الخبز للعام الحالي بعد إقرار موازنة 2019

المملكة - قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات إن صرف بدل الدعم النقدي لتحرير أسعار الخبز لمستحقيه لعام 2018 سيكون بعد إقرار الموازنة العامة لعام 2019 وصدور قرار لمجلس الوزراء يحدد آلية توزيع الدعم.

 
الناطق الإعلامي باسم الدائرة موسى الطراونة توقع البدء باستقبال طلبات دعم الخبز لعام 2018 على الموقع الإلكتروني المخصص في بداية العام المقبل.
 
وقال لموقع المملكة الإلكتروني إن "استلام دعم الخبز سيكون بعد إقرار الموازنة العامة لعام 2019 وصدور قرار مجلس الوزراء (بتوزيع الدعم)، كما أن الدائرة لا توزع الدعم قبل إصدار الأسس والتعليمات للمستحقين للدعم كما صدر بداية العام 2018 لتوزيع الدعم المخصص لعام 2017".
 
وأوضح الطراونة أن لجنة وزارية لشبكة الأمان الاجتماعي، برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات، تعنى باتخاذ قرار بإجراء تغييرات عن تعليمات استحقاق الدعم التي صدرت بداية عام 2018، أو الاستمرار بالتعليمات المعمول بها.
 
عدد من المواطنين راجعوا دائرة الضريبة لاستلام الدعم المخصص لعام 2018 بعد وصول رسائل لهم مفادها: "دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تدعوكم لتقديم طلبات الدعم النقدي لتحرير الخبز عبر الموقع الإلكتروني"، وفق المسؤول الحكومي، الذي نفى إرسال هذه الرسائل من قِبل دائرة ضريبة الدخل.
 
"الدائرة لا تزال توزع الدعم النقدي لتحرير أسعار الخبز لعام 2017، وقاربت من الانتهاء من توزيعه"، حسبما قال الطراونة، مضيفا أن الموقع الإلكتروني لا يستقبل طلبات لعام 2018.
 
مجلس الوزراء قرر بداية عام 2018 صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12.000 ألف دينار سنوياً، وللأفراد الذين لا يزيد دخلهم السنوي عن 6.000 آلاف دينار أردني.
 
ويهدف قرار إعادة توجيه الدعم للمستحقين من الأردنيين إلى "تحقيق المنفعة المباشرة للأردنيين وتقليل الهدر وإنهاء تشوهات داخل أسواق المطاحن"، وفق يعرب القضاة، الذي شغل منصب وزير الصناعة والتجارة في فترة صدور القرار.
 
القرار يتضمن أيضا تخصيص مبلغ 27 دينار كدعم سنوي للأفراد المستحقين الذين تنطبق عليهم معايير الدعم، و33 ديناراً حصة مخصصة للفرد الواحد من أفراد الأسر المنتفعة من صندوق المعونة الوطنية.
 
ويبلغ معدل استهلاك الفرد بالسعر المحرر لمادة الخبز 2.4 دینار و 11 ديناراً للمواد الغذائية بعد زيادة ضريبة المبيعات على بعض السلع لیصبح إجمالي إنفاق الفرد شهرياً على الخبز والمواد الغذائية بعد تحرير الأسعار 13.4 دينار أردني، وبذلك فإن معدل الدعم المستحق تقديمه يبلغ 2.2 دينار أردني للفرد شهرياً أو 26.4 دینار سنوياً، وفق قرار مجلس الوزراء الصادر بداية عام 2018.