أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-May-2015

مراد: الأردن ماض بجذب الاستثمار رغم التحديات.. يؤكد أن الاردن ماض بعملية الاصلاح الاقتصادي رغم تحديات المنطقة
بترا - اكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان الاردن ماض بعملية الاصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجية بالرغم من التحديات السياسية والامنية التي تعصف ببعض دول المنطقة.
 
وقال مراد على هامش توقيع غرفة تجارة عمان مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة سلوفاكيا مساء امس ان الحكومة اطلقت مؤخرا وثيقة الاردن 2025 والتي تضع خارطة طريق للاصلاح الاقتصادي وتحفيز القطاعات المختلفة والوصول الى النمو المستدام خلال عشر سنوات ، وقد اقرت هذه الوثيقة بدعم مباشر من جلالة الملك.
 
وتهدف مذكرة التفاهم الى تعزيز التعاون التجاري وتنظيم اقامة المعارض والترويج لسلع ومنتجات البلدين وتبادل المعلومات الاقتصادية وتنظيم زيارة الوفود الاقتصادية بين الجانبين.
 
واضاف انه لا تزال العوامل الاقليمية والدولية تلقي بظلالها على مسارات الاقتصاد الاردني وخصوصا الاضطرابات التي تشهدها بعض دول المنطقة بالاضافة الى استمرار غياب الاستقرار السياسي والامني للجارتين سوريا والعراق ما يشكل اعباء اضافية على الاداء الاقتصادي للمملكة.
 
وبين انه ورغم هذه التحديات فقد تمكن الاقتصاد الوطني رغم الضغوط الاقتصادية التي واجهته العام الماضي بعد ان سجل نموا في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 3 بالمئة خلال العام الماضي مقارنة مع 8ر2 بالمئة في عام 2013.
 
واشار رئيس الغرفة لتراجع معدل التضخم الى مستوى 8ر2 بالمئة في نهاية العام الماضي مدعوما بتراجع اسعار النفط عالميا الامر الذي من شانه ان يخفف من حدة الضغوط التي يعاني منها قطاع الاعمال الاردني .
 
وزاد ان مؤشر التجارة الخارجية الاردنية (الصادرات والمستوردات) ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 3ر8 بالمئة ليصل الى 99ر22 مليار دينار مقارنة مع 28ر21 مليار دينارعام 2013.
 
وقال مراد ان جميع المؤسسات الاقتصادية الدولية تؤكد أن الأردن واحد من الدول القلائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أظهرت مؤشرات على انتعاش اقتصادي متواضع بعد سنوات من الانكماش.
 
وكان وفد اقتصادي اردني رفيع المستوى برئاسة مراد بدأ بزيارة رسمية الى سلوفاكيا بهدف تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة النشاط التجاري بين الجانبين .
 
ويضم الوفد ممثلين عن قطاعات السياحة والفنادق ووكلاء السياحة والسفر ومنتجي ومصدري الفواكه والخضار والمستشفيات الخاصة والطاقة بانواعها المتعددة المياه والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والاسكان.
 
وعقد الوفد الاقتصادي الاردني عدة لقاءات رسمية مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين في سلوفاكيا كما تم افتتاح القنصلية الفخرية الاردنية في مدينة براتيسلافيا بالاضافة لاقامة حفل استقبال بمناسبة عيد الاستقال حضره جمع غفير من كبار رجال الاعمال ورجالات السلك الدبلوماسي.