أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Apr-2022

النفط ينهي الأسبوع على مكاسب

 الأسعار ترتفع لكنها ما زالت متقلبة

«الشرق الأوسط»
أنهى النفط الأسبوع على مكاسب، إذ صعدت الأسعار لليوم الرابع الجمعة مع تغلب المخاوف من اضطراب الإمدادات الروسية على تأثير قيود الإغلاق لمكافحة كوفيد-19 في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، والتي تلقي بظلالها على الطلب.
وبحلول الساعة 13:07 بتوقيت غرينتش زادت العقود الآجلة لخام برنت 2.16 دولار أو 2.01 في المائة إلى 109.75 دولار للبرميل، بعد صعودها 2.1 في المائة في الجلسة السابقة. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.47 دولار أو 1.40 في المائة إلى 106.83 دولار للبرميل بعد زيادة 3.3 في المائة يوم الخميس.
واتجه الخامان صوب إنهاء الأسبوع على ارتفاع وتسجيل مكاسب لخامس شهر على التوالي بدعم من زيادة احتمالات انضمام ألمانيا إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي في حظر النفط الروسي. لكن أسعار النفط ما زالت متقلبة إذ لم تبد الصين أي مؤشر على تخفيف إجراءات الإغلاق برغم تأثيرها على اقتصادها وسلاسل الإمداد العالمية.
وفيما يتعلق بالإمدادات قالت ستة مصادر في تكتل أوبك بلس لمنتجي النفط لرويترز مساء الخميس إن التكتل سيلتزم على الأرجح بالاتفاق الراهن للإنتاج وسيتفق على زيادة صغيرة أخرى في الإنتاج لشهر يونيو (حزيران) في اجتماعه الذي يعقد في الخامس من مايو (أيار). في غضون ذلك، قال مكتب السناتور الأميركي تشاك غراسلي إن لجنة بمجلس الشيوخ ستنظر خلال أيام في مشروع قانون لإتاحة رفع دعاوى قضائية ضد مجموعة منتجي النفط التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولا متحالفة معها بدعوى التآمر لرفع أسعار النفط.
ويأتي ذلك في وقت تجد فيه إدارة الرئيس جو بايدن صعوبة في السيطرة على أسعار النفط والبنزين التي قفزت بسبب الضبابية حيال إمدادات الخام العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 في وقت سابق من العام بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وظلت أعلى من 100 دولار للبرميل وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع إلى استمرار شح الإمدادات في سوق الخام العالمية التي تعاني بالفعل من ضغوط.