أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2016

خروج بريطانيا يهبط بقيمة الأصول 42 مليار دولار بنسبة 8.2٪
وكالات -
يمثل انخفاض قيمة الأصول تحت الإدارة إلى 468 مليار دولار من 510 مليارات قبل التصويت هبوطاً بنسبة 8.2%، بما يعادل تقريباً نسبة انخفاض الإسترليني خلال تلك الفترة، وأشارت «إي بي إف آر» إلى أن 80% من الهبوط الذي لحق بالأصول كان سببه انخفاض قيمة العملة.
 
أفادت وكالة «إي بي إف آر» المتخصصة في جمع ونشر البيانات، أن قيمة الأصول التي تديرها صناديق الاستثمار في المملكة المتحدة انخفضت بأكثر من 40 مليار دولار في الأسابيع الثلاثة التي تلت تصويت بريطانيا لمصلحة الانفصال من الاتحاد الأوروبي في ما يرجع إلى حد كبير إلى الهبوط الحاد في قيمة الجنيه الإسترليني.
 
ووفقا لـ «رويترز»، فقد تركزت الخسائر في صناديق الاستثمار في الأسهم وأسواق المال، وعكست أثر انخفاض أسعار الأصول وصافي التدفقات الخارجة من الصناديق وتراجع سعر صرف الاسترليني منذ استفتاء 23 يونيو على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وفق صحيفة الاقتصادية.
 
ويمثل انخفاض قيمة الأصول تحت الإدارة إلى 468 مليار دولار من 510 مليارات قبل التصويت هبوطا بنسبة 8.2 في المئة بما يعادل تقريبا نسبة انخفاض الاسترليني خلال تلك الفترة، وأشارت «إي بي إف آر» إلى أن 80 في المئة من الهبوط الذي لحق بالأصول كان سببه انخفاض قيمة العملة.
 
وتظهر أرقام جمعها بنك «أميركا ميريل لينش» أن صافي التدفقات من صناديق الأسهم البريطانية في الأسابيع الثلاثة الأخيرة بلغ 2.6 مليار دولار، منها 1.1 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في السادس من يونيو، وهو أكبر تدفق إلى الخارج منذ يناير من العام الماضي.
 
تحديات هائلة
 
يأتي ذلك بينما تواجه الحكومة البريطانية تحديات اقتصادية هائلة، بين تخفيف إجراءات التقشف مع الحفاظ قدر المستطاع على وضع مالي متوازن، وطمأنة الشركات على الرغم من الغموض والقلق نتيجة «بريكست»، ورسم المستقبل التجاري لبلد خرج من فلك بروكسل.
 
وسيترتب على فيليب هاموند وزير المالية الجديد الذي كان يتولى حقيبة الخارجية في الحكومة السابقة، التحلي بمواصفات دبلوماسية بامتياز، إنما كذلك بمهارات بهلوان يسير على حبل، حتى يتولى قيادة الاقتصاد البريطاني في هذه الفترة المضطربة.
 
وقد حذرت وزارة المالية في الأشهر الأخيرة من أن البلاد ستواجه صعوبات في المستقبل قد تصل إلى حد الانكماش الاقتصادي في حال خروجها من التكتل، وبالتالي، سيتحتم على وزير المالية الجديد مواكبة عملية «بريكست» مع الحد من الأضرار الاقتصادية قدر الإمكان.
 
وخسر الجنيه الاسترليني 10 نقاط مئوية إزاء الدولار واليورو غداة الاستفتاء، لكن بورصة لندن بقيت صامدة حتى الآن في مواجهة الصدمة، وفي المقابل، تظهر اضطرابات في السوق العقارية التي تسجل ازدهارا منذ سنوات، ولاسيما في لندن، وسيطر الهلع على المستثمرين الذين هرعوا لاستعادة الأموال التي وظفوها في صناديق عقارية، ما أدى إلى تجميدها.
 
الإسترليني يتجه إلى أفضل أداء أسبوعي أمام الدولار
 
هبط الجنيه الإسترليني من أعلى مستوى في أسبوعين أمام الدولار مع حصول العملة الأميركية على دعم من بيانات اقتصادية إيجابية، في حين قال كبير الخبراء الاقتصاديين ببنك إنكلترا، إن بريطانيا بحاجة إلى إجراءات تحفيزية «شديدة القوة» لدعم الاقتصاد. وتراجع الإسترليني 1.6 في المئة إلى 1.3138 دولار من أعلى مستوى له في الجلسة البالغ 1.3481 دولار، وقبل أن يتعافى قليلا إلى 1.3183 دولار، لكنه يتجه إلى إنهاء لتسجيل أفضل أداء أسبوعي أمام العملة الأميركية في أكثر من 4 أشهر مع مكاسب تزيد على 2 في المئة. وأمام العملة الأوروبية انخفض الإسترليني 0.8 في المئة إلى 83.98 بنسا لليورو، لكنه يبقى مرتفعا 1.7 في المئة عن مستواه في بداية الأسبوع في فضل أداء أسبوعي منذ مايو.