أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2019

إسطنبول تستعد لاستضافة المعرض العالمي للمنتجات الحلال

 الأناضول: تستعد مدينة إسطنبول التركية لاستضافة النسخة السابعة لـ»معرض إكسبو للمنتجات الحلال» الذي سيعقد على هامش «القمة العالمية الخامسة للحلال» للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ومن المرتقب أن يستقبل المعرض، الذي سيقام برعاية الرئاسة التركية، زواره في الفترة بين الثامن والعشرين من الشهر الحالي وحتى الثاني من الشهر المقبل في مركز أوراسيا للفنون والمعارض.
وينطلق المعرض هذا العام تحت شعار «الحلال من أجل جميع الأجيال: أهمية الأسرة والشباب».
وحسب بيان صادر عن «منظمة القمة العالمية للحلال»، يشارك في نسخة العام الحالي للمعرض قرابة 400 شركة محلية وأجنبية من 50 بلدا مختلفا، مختصة في مجالات الغذاء والتمويل والسياحة والمستحضرات التجميلية والصحة والتغليف والكيمياء والأزياء. ومن المتوقع يستقبل المعرض حوالي 40 ألف زائر. وسيشهد المعرض المقام على مساحة قدرها 14 ألف متر مربع، لقاءات بين أكثر من 300 وفد مبيعات قادم من 25 بلدا مختلفا، واجتماعات تسويقية وتجارية، في خطوة تستهدف لتعزيز مكانة قطاع التجارة الحلال في العالم، والذي تجاوزت قيمته 4 ترليونات دولار.
ونقل البيان عن يونس أتا، رئيس «منظمة القمة العالمية للحلال»، قوله ان تزايد الإقبال على السوق الحلال تزامن مع تزايد عدد سكان العالم الإسلامي.
وأوضح ان سوق المنتجات الحلال لم يصل، رغم هذا، إلى المكانة التي يستحقها، ولم يحصل على حصة كبيرة من التجارة العالمية، مشيرا إلى ان المعرض المذكور يهدف إلى تعويض هذا النقص في قطاع المنتجات الحلال. وأضاف أنه في الوقت الذي كانت قيمة سوق المنتجات الحلال 4 ترليون دولار خلال عام 2017، فإنه من المتوقع أن تصل إلى 7 ترليون دولار بحلول 2021.
وقال أيضا ان من المتوقع وصول حجم القيمة المالية للسياحة الحلال إلى 300 مليار دولار خلال السنوات الـ 5 المقبلة. ولفت إلى مشاركة أكثر من 400 شركة من 25 بلدا مختلفا، بدءاً من أفغانستان وحتى الجزائر، ومن بريطانيا وصولاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح ان الشركات والوفود المشاركة في المعرض، ستجد الفرصة المناسبة لتعزيز مكانتها ضمن سوق المنتجات الحلال الذي قال إنه سيشكّل السوق العالمي على المدى القريب.
وبالنسبة لتركيا قال ان حجم سوق الحلال فيها وصل إلى قرابة 15 مليار دولار، مبيناً أنه يحقق نمواً سنوياً يصل إلى 100 في المئة.