أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jul-2017

صندوق لتوحيد جهود شركات الطاقة المتجددة بالتنمية المحلية

الغد-رهام زيدان
 
اقترح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة انشاء صندوق خاص يوحد جهود ومساهمات شركات الطاقة المتجددة في مجال تنمية المجتمعات المحيطة بكل مشروع.
وقال الخرابشة إن الهدف من هذا الصندوق دعم مشاريع اقتصادية تنموية تخدم المجتمعات المحلية وتحقق المزيد من الاستقرار لعمل شركات الطاقة المتجددة في هذه المجتمعات.
جاء ذلك خلال لقائه أمس ممثلي شركات الطاقة المتجددة المنفذة لمشاريع الجولة الأولى من العروض المباشرة.
والشركات هي 12 شركة تعمل جنوب المملكة في مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقتي الشمس والرياح.
يشار إلى ان جلالة الملك عبدالله الثاني دشن في ايار (مايو) الماضي، الجولة الأولى من مشاريع الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا الألواح الفولتوضوئية التي تشمل 12 مشروعا لتوليد 200 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، وبحجم استثمار يتجاوز 400 مليون دينار.
واشتملت هذه الجولة على المجمع الشمسي الأول، الذي يقام على مساحة 5 كيلومترات مربعة في منطقة معان التنموية، ويضم عشرة مشاريع بقدرة توليد مقدارها 170 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، بينما تضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المشروع الحادي عشر باستطاعة توليدية مقدارها 10 ميجا واط، ويقع المشروع الآخر في منطقة حوشا – المفرق باستطاعة توليدية مقدارها 20 ميجا واط.
واتفق المشاركون في الاجتماع على أن تعد الوزارة مسودة نظام الصندوق وآلية عمله خلال أسبوع وتوزيعها على الشركات المعنية لدراستها وتقديم الملاحظات والتوصيات بشأنها.
وحدد الخرابشة مهمة الصندوق بتأطير جهود هذه الشركات في مجال المسؤولية المجتمعية للعمل على نطاق وبطريقة منظمة توسع قاعدة المستفيدين من مشاريع المسؤولية الاجتماعية وتحقق التنمية المستدامة.
وقال إن من شأن هذا الصندوق عكس جهود الشركات بشكل أكبر في التنمية المحلية، وتوفير فرص عمل أكثر، وتخفيف نسب البطالة بما ينعكس على مستوى الفقر في المناطق المستهدفة.
وأشار الوزير الخرابشة الى إمكانية تشكيل لجنة توجيهية من الشركات لدراسة هذه المقترحات والاشراف على الصندوق المقترح الذي ينفذ مشاريع بالتنسيق مع المجتمعات المحلية وبما يلبي احتياجاتها.
من جانبه، قال مستشار وزير الطاقة المهندس زياد جبريل ان وجود جهة حكومية تتفق مع الشركات على برامج ومبادرات سيعكس مساهمة هذه الشركات بشكل اكبر بدلا من ان تكون جهودها متناثرة
هذا وأثنى ممثلو الشركات على مقترح الوزير الخرابشة واكدوا أهمية الشراكة مع المجتمعات المحلية بالتنسيق مع الوزارة واستعرضوا بعض الإنجازات في مناطق مشاريعهم ودورها في احداث الفرق في حياة هذه المجتمعات.
يذكر أن إجمالي الكهرباء المنتجة من المشاريع الكبرى للطاقة المتجددة ستقارب 2500 ميغاواط تشكل 50 % من الاستطاعة التوليدية التقليدية العام 2020.
ويعمل في المملكة حاليا مجموعة من الشركات التي تنتج الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح والتي تم استقطابها من خلال ثلاث جولات لمشاريع العروض المباشرة تنتج حاليا حوالي 600 ميغاواط كهرباء، فيما ينتظر دخول 900 ميغاواط أخرى منتصف العام المقبل من اصل 1650 ميغاواط متعاقد عليها مع هذه الشركات.