أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Nov-2019

الجزائر توقف استيراد القمح الصلب لأول مرة منذ عقود

 الأناضول: أعلنت رئاسة الوزراء الجزائرية أمس الأول أنه تم وقف استيراد القمح الصلب منذ يونيو/حزيران الماضي، لأول مرة منذ عقود.

وذكرت في بيان ان إنتاج البلاد من القمح الصلب الصيف الماضي (موسم الحصاد) بلغ 3.2 مليون طن وهو «رقم تاريخي مكننا من تحقيق الاكتفاء الذاتي». وأشارت إلى أن الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب اعتبارًا من يونيو الماضي بفعل الإنتاج الكبير لهذه المادة التي توقف استيرادها منذ ذلك الشهر. وذكر البيان أن رئيس الوزراء نور الدين بدوي قدم تعليمات لوزارة الفلاحة لدعم وتطوير زراعة القمح الصلب (المخصص للطحين والمعكرونة) واللين والحبوب بصفة عامة في ولايات جنوبي البلاد والمناطق الداخلية التي تعرف بمنطقة الهضاب العليا. وقررت الحكومة شراء كافة إنتاج المزارعين من القمح اللين، ورفع سعر شرائه، دون إعطاء تفاصيل عن قيمته.
ولسنوات واجهت الحكومة انتقادات بكونها وقفت عاجزة عن كبح واردات البلاد من الحبوب وخاصة القمح الصلب واللين، رغم إنتاج البلاد وتوفر المساحات الزراعية. كما وجهت اتهامات للحكومات المتوالية لسنوات بأنها غضت الطرف عن واردات الحبوب كونها موجهة لأشخاص ورجال أعمال نافذين، يستغلونها في نشاط المطاحن بالاستفادة من أسعارها المدعومة.
وأنتجت الجزائر، خلال موسم الحصاد الماضي، ما يقارب 6 ملايين طن من الحبوب، حسب أرقام رسمية لوزارة الفلاحة، وهو نفس الرقم تقريبا في موسم 2018. وتقدر احتياجات الجزائر من القمح بأنواعه بنحو 15 مليون طن، واستوردت نحو أكثر من 9 ملايين طن في 2018، وبرأي مراقبين فإن هذه الكميات أكبر بكثير من احتياجات البلاد الاستهلاكية.
وتقدر مساحة الأراضي الزراعية في الجزائر بنحو 42 مليون هكتار، حسب أرقام رسمية لوزارة الفلاحة، بما فيها مناطق صحراوية جنوبي البلاد.
وتعتبر الجزائر من أكبر مستوردي القمح في العالم، وتستورد معظم حاجياتها من هذه المادة من فرنسا، كما شرعت في عمليات استيراد محدودة من روسيا.