أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2014

جوابرة: مخزون المواد الغذائية مطمئن ويكفي 90 يوما ً

 عمان-الراي - علاء القرالة -  أكد نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر الجوابرة أن مخزون المواد الغذائية كبير ويغطي احتياجات المملكة لفترات تتراوح ما بين  30-90 يوما تقريبا من مختلف الأصناف وخاصة الأساسية منها.

وقال جوابرة لـ «الرأي» إن المملكة لديها مخزون استراتيجي مطمئن وخاصة مواد الرز والزيوت واللحوم والدواجن والسكر والحليب المجفف وغيرها من الأصناف الاستراتيجية والتي يعتمد عليها المواطن في حياته المعيشية اليومية. 
وأضاف  ان النقابة على اتصال مستمر مع التجار والمستوردين للتأكد من توفر البضائع والاطمئنان على توفر كميات كبيرة منها تكفي احتياجات السوق المحلي للفترات طويلة في محاولة من النقابة إلى المحافظة على استقرار أسعار السلع من خلال موازنة الطلب مع العرض وضمان عدم ارتفاعها لنقص الكميات منها , مشيرا إلى ان النقابة تعمل على التنسيق مع المستوردين إلى تنويع أماكن استيراد البضائع والبحث عن الأسعار المنافسة لتنعكس على الأسواق المحلية.
وقال جوابرة إن الطلب على المواد الغذائية شهد انخفاضا كبيرا خلال الاسابيع الماضية بنسبة كبيرة مقارنة بتوفر كميات كبيرة لدى التجار نتيجة تراجع القوة الشرائية للمستهلكين بالرغم من استقرار الأسعار وإقامة عروض على معظم الأصناف الرئيسية ، متوقعا ان تستمر حالة الاستقرار على الأسعار وربما انخفاضها إذا ما بقيت الحركة التجارية عند نفس المستوى الحالي من الطلب.
وعزا جوابرة تراجع الطلب إلى انخفاض القوة الشرائية لدى الأسر وانشغالها بالاستعداد للموسم الدراسي الذي ابتدأ الأسبوع الماضي ، مشيرا إلى استقرار الأسعار وانخفاض جزء منها لإقامة العروض والتنزيلات عليها ، مؤكدا على ان بعض المراكز المتخصصة في بيع المواد الغذائية تراجعت بها الحركة التجارية إلى ما يقارب 70% مقارنة مع الأشهر الماضية .
ومن جهة أخرى أكد الجوابرة على استقرار أسعار الحليب المجفف بعكس ما اشيع مؤخراً حول ارتفاعه بنسب غير مبررة   ،مشيرا إلى ان النقابة قامت بجولة تفقدية للعديد من الأسواق للتأكد من صحة ارتفاعها غير ان ما أتضح للنقابة ان أسعار الحليب المجففة مستقرة ولم تشهد أي ارتفاعا يذكر أو مبالغ به .