أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2016

الفاخوري : 45% نسبة التمويل المتوقعة لخطة الاستجابة السورية .. شباط المقبل

الراي-حيدر القماز:توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري ان تصل نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية مع نهاية شباط من العام المقبل إلى 45 بالمئة، مع مرور عام على مؤتمر لندن للمانحين.
 
وأكد الوزير الفاخوري في تصريح صحافي أمس، ان النسبة الحالية لتمويل خطة الاستجابة وصلت إلى 38 بالمئة، وهي أفضل من نسبة التمويل للعام الماضي التي قدرت فيه النسبة بنحو 36 بالمئة.
 
وأشار الى أن تمويل خطة الاستجابة قدر بحوالي 1 مليار دولار جزء منها خصص لدعم الموازنة وجزء لدعم المجتمعات المستضيفة وجزء كمساعدات انسانية.
 
وأوضح أن الجهات المانحة أعلنت في وقت سابق أنها مولت خطة الاستجابة الأردنية بنحو 55 بالمئة، إلا أننا كحكومة نعلن حجم التمويل الذي تم الاتفاق عليه والتوقيع على اتفاقياته فقط.
 
من جهة أخرى أكد الوزير لفاخوري أن الاردن استطاع أن يحصل على 2 مليار دولار لتمويل «الفجوة التمويلية» للموازنة العام الحالي، منها 1 مليار دولار كقروض لتمويل العجز في الموازنة والتزامات أخرى من ضمنها خدمة الدين، مشيرا الى أن القروض كانت بفوائد بسيطة جدا، كما تم الحصول على حوالي مليار دولار كمنح.
 
وتوقع الوزير الفاخوري، أن يتم توقيع اتفاقيات لقروض بفوائد بسيطة جدا قبل نهاية العام الجاري منها قرض ياباني.
 
وقدرت خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2016 - 2018 تكلفة اللجوء بنحو 8.2 مليار دولار منها 2.450 مليار دولار تكلفة اللاجئين السوريين، فيما قدرت التكلفة على المجتمعات المستضيفة بحوالي 2.485 مليار دولار وحوالي 3.201 مليار دولار لتلبية احتياجات دعم الموازنة العامة.
 
وكانت تكلفة اللاجئين السوريين على الأردن خلال الـ5 سنوات الماضية 2011 الى 2015 قد قدرت بحوالي 6.6 مليار دولار.
 
ويستضيف الأردن حوالي 1.4 مليون لاجئ سوري يشكلون 20 بالمئة من سكان المملكة.
 
تشكل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية تحولا استراتيجيا في المنهجية تحت قيادة وطنية تربط ما بين التمكين للمجتمعات المستضيفة وحاجات اللاجئين الأساسية بالإضافة إلى احتياجات الخزينة، حيث تجمع الخطة بين البرمجة للتدخلات الإنسانية والإنمائية ضمن إطار وطني موحد قائم على مبدأ تعزيز القدرة على التحمل والاستجابة لاحتياجات اللاجئين والمجتمعات الأردنية المستضيفة.