أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Apr-2022

إيرادات شركات السوق المالية السعودية تلامس 613 مليار دولار

 «الشرق الأوسط»

في وقت سجلت فيه إيرادات الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية قفزة لأعمالها عن العام الماضي، تم، أمس، الكشف عن صفقة استثمار كبرى في القطاع الزراعي المحلي لشراء حصة في أسهم شركة ألبان وأغذية سعودية لصالح شركة حكومية في خطوة تعزز تنمية الأنشطة التابعة للمجالين الزراعي والغذائي في البلاد.
وتلقت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية «نادك»، وهي إحدى كبريات شركات الألبان والأغذية في المملكة، خطاباً من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك» -شركة مساهمة سعودية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- بخصوص إتمام صفقة خاصة لشراء أسهم في تمثل نحو 12.46%.
وتتطلع «سالك» مستقبلاً إلى توريد كميات أكبر من السلع الأساسية الخارجية والعمل على رفع الكفاءة التشغيلية للاستثمارات القائمة، بالإضافة إلى تطوير العلاقات مع الشركات العالمية الرائدة في مجال الحبوب وتصنيع الأغذية، وكذلك التوسع في الاستثمارات المحلية والدولية وفق استراتيجيتها، ومنها الدخول في التقنيات الزراعية التي تهدف إلى ترشيد استخدام المياه ورفع كفاءة الإنتاج والمحافظة على البيئة.
وقالت «نادك» في إعلان نشرته أمس في «تداول السعودية» إن عدد أسهم الصفقة الخاصة نحو 12.6 مليون أسهم، تمثل 12.46% من إجمالي أسهم الشركة البالغ عددها 101.6 مليون سهم.
وتعد الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك» أحد المساهمين الرئيسيين، إذ تملك أكثر من 5% من رأس مال شركة «نادك».
وكشفت، من جانبها، «سالك» مؤخراً عن توقيعها اتفاقية استحواذ على 35.4% من شركة «أولام الزراعية القابضة» بقيمة إجمالية تبلغ 1.24 مليار دولار، على أن تكتمل جميع إجراءات الصفقة خلال العام الجاري بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.
وقال المهندس سليمان الرميح، الرئيس التنفيذي لـ«سالك»، إن الصفقة ستعمل على تعزيز وتطوير مسيرة الشركة كذراع استثمارية لصندوق الاستثمارات العامة في قطاع الأغذية والزراعة، مضيفاً أن الاستثمار مع شركة «أولام الزراعية» يأتي في إطار المساهمة في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة من خلال تنويع استثماراتها الخارجية في المناطق ذات الميزات النسبية من حيث الموقع الجغرافي ووفرة السلع الغذائية الأساسية.
وأشار الرميح إلى أن «أولام الزراعية القابضة» تعد إضافة لمحفظة استثمارات «سالك» العالمية نظراً لما تتمتع به من إمكانيات كبيرة في مجمل تجارة الحبوب على الصعيد العالمي، مؤكداً في الوقت نفسه أن الشركة تعمل على التكامل بين استثماراتها الدولية والمحلية مما يتيح لها زيادة الوصول إلى مصادر إنتاج السلع الغذائية الاستراتيجية وهو ما يعزز من مكانتها ككيان وطني في مجال الأمن الغذائي.
من ناحية أخرى، أفصحت بيانات حديثة أن الشركات السعودية المدرجة في السوق المالية السعودية سجّلت ارتفاعاً بإجمالي الإيرادات خلال أعمالها لعام 2021 بنسبة 56.3% مقابل عام 2020 بزيادة تمثل 241.9 مليار ريال (64.5 مليار دولار).
وحسب تقرير لشركة «الجزيرة كابيتال»، سجلت إيرادات الشركات السعودية المدرجة خلال العام الماضي 2.3 تريليون ريال (613.3 مليار دولار)، مقابل 1.47 تريليون ريال في عام 2020، فيما سجلت الشركات السعودية المدرجة ارتفاعاً بإجمالي الإيرادات خلال الربع الرابع من عام 2021 بنسبة 57.7% على أساس سنوي.
وبلغت إيرادات الشركات السعودية المدرجة بالربع الرابع من العام الماضي 660.8 مليار ريال، مقابل 418.9 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2020. وزادت إيرادات الشركات السعودية المدرجة في «تداول» بنسبة 9% خلال الربع الرابع من عام 2021 مقارنةً مع إيراداتها الربع الثالث.
وعلى صعيد السوق المالية السعودية، أغلق مؤشر الأسهم الرئيسي، أمس، مرتفعاً 162.89 نقطة ليقفل عند مستوى 13646.12 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 11.9 مليار ريال (3.1 مليار دولار)، بكمية تداول 240 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 470 ألف صفقة.
من جانبه، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) مرتفعاً 221.5 نقطة ليقفل عند مستوى 24268 نقطة، بتداولات تجاوزت قيمتها 26 مليون ريال، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 200 ألف سهم تقاسمتها 1532 صفقة.