أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Dec-2018

“واتساب وفيسبوك” يتصدران استخدامات الاردنيين في الانترنت

 الغد-إبراهيم المبيضين

اظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017 ان مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري تصدرت قائمة استخدامات الاردنيين للانترنت وخصوصا مع انتشار الهواتف الذكية.
وذكرت نتائج المسح – التي اعلنتها وزارة الاتصالات مساء الاربعاء الماضي – ان خدمة التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري جاءت في مقدمة الخدمات التي يستفيد منها الافراد الذين اعمارهم 5 سنوات فاكثر وذلك بنسبة بلغت 93.5 % من هؤلاء الافراد.
واظهرت نتائج المسح ، الذي اجرته دائرة الاحصاءات العامة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – بان تطبيق الواتساب للتراسل الفوري كان الاكثر استخداما في المملكة للافراد ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر.
وذكرت النتائج بان نسبة استخدام الواتساب على مستوى المملكة بين الافراد ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر حوالي 91 %.وبينت النتائج بان نسبة استخدام الواتساب بين الذكور بلغت 91.3 %، وبين الاناث بلغت 90.6 %.
وذكرت النتائج بان نسبة استخدام الواتساب في مناطق الحضر حوالي 90.8 %، فيما بلغت في الريف حوالي 92.6 %، وعلى مستوى الاقاليم كانت النسبة الاعلى في الجنوب بحوالي 92.3 %.
و”الواتساب” – وهو مملوك اليوم لشركة ” فيسبوك” العالمية – هو من التطبيقات التي تستخدم شبكة الإنترنت في مجال التواصل الاجتماعي، ويكون استخدام هذا التطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل على مختلف البرمجيات والأنظمة، ويتيح التطبيق التواصل المباشر بين الأصدقاء وتبادل الرسائل الكتابية والصور ومقاطع الفيديو، كما اضاف التطبيق قبل سنوات خدمة المكالمات الصوتية من خلال منصته.
الى ذلك اظهرت نتائج المسح بان استخدام الفيسبوك جاء في المرتبة الثانية بين الاردنيين ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر حيث بلغت النسبة على مستوى المملكة 87.6 %.وقالت النتائج بان النسبة بين الذكور بلغت حوالي 90.3 %، فيما بلغت بين الاناث حوالي 84.5 %.
وبينت النتائج بان نسبة استخدام الواتساب كانت متقاربة بين الحضر والريف بحوالي 88 %، وعلى مستوى الاقاليم كانت النسبة الاعلى لاستخدمه في الجنوب بحوالي 88.9 %.
والشبكات الاجتماعية على شاكلة “فيسبوك” عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية. وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ أنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، وتقدّم خدمات في مجالات الإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.
وبالنسبة لباقي الشبكات والمواقع فقد اظهرت نتائج المسح بان نسبة استخدام موقع جوجل بين الافراد ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر بلغت حوالي 60.9 %.واظهرت النتائج ايضا ان نسبة استخدام موقع اليوتيوب بلغت حوالي 60.1 %.