أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2014

مخابز في السلط تعتذر عن بيع الخبز بسبب نقص الطحين

 السلط -الراي - فارس الزعبي - طالب أصحاب مخابز في مدينة السلط وزارة الصناعه والتجارة، النظر بمطالباتهم المستمرة والمتمثله في زيادة مخصصات المخابز من مادة الطحين في ظل ازدياد الطلب على مادة الخبز الامر الذي تسبب باغلاق العديد من المخابز وتوقفها عن العمل.

وأدى نقصان كميات مادة الطحين الى اغلاق مخابز لابوابها لعدة ايام متتالية واعتذرت ادارة مخابز اخرى من زبائنها بتعليق يافطات توضيحية على ابواب المخابز عن تقديم خدماتها، مشيرين الى ان السبب في عدم توفر الطحين وبكميات كافة لسد الطلب اليومي يرجع الى الاهمال في متابعة اوضاع المخابز، خصوصا فيما يتعلق بالكميات التي تستحقها لانتاج مادة الخبز.
كما ادى اغلاق العديد من المخابز المنتشرة في احياء مدينة السلط لفترات متتالية الى خلق حالة من الارباك لدى المواطنين ممن يعتمدون على شراء احتياجاتهم من مادة الخبز من مخابز مجاورة لهم، معربين عن تخوفهم من ان تطال ظاهرة نقصان كميات الطحين مخابز اخرى وفقدان منتجات الخبز من الاسواق.
وقال مالك احدى المخابز، طلب عدم ذكر اسمه، ان الاجراءات والاسس التي تطبقها مديرية الصناعة والتجارة في السلط فيما يخص بطلبات زيادة مخصصات المخابز من مادة الطحين المدعوم ،مجحفه وغير عادلة، موضحا بان معاناته من عدم كفاية كميات الطحين الكافية للتشغيل اليومي لانتاج مادة الخبز بدأت مع مطلع الشهر الماضي، بعد ان تم نقل المخابز الواقعه في الوسط التجاري والتي شملها عملية الهدم لتنفيذ المشروع السياحي.
واشار الى ان الكميات المخصصه من مادة الطين للمخبز الذي يمتلكه للتشغيل اليومي ارتفعت من 25 – 28، الامر الذي استدعى لمراجعة مديرية الصناعه والتجارة في السط لطلب سد العجز اليومي من الطحين، بيد ان الآلية الموافقة على الطلب او رفضه تستمر ما يزيد عن 30 يوما الامر الذي يشكل تحديا وعائقا في استمرارية تقديم مادة الخبز للمستهلكين.
وقال ُمشغل مخبز البحيرة، ابو محمد، ان ازدياد الاقبال والطلب على المخابز الحجرية في مدينة السلط والتي تقدم انواع الخبز العربي « الطابون « و « الشراك « ، يتطلب اعادة النظر بالكميات الكافية لتشغيل المخابز دون انقطاع وزيادة الكميات المخصصه لهم، مشيرا الى زبائن المخبز والذين يقدر عددهم بـ 300 شخص، وقعوا عريضه للمطالبة بزيادة كمات الطحين لديمومة انتاج مادة الخبز وخدمة سكان المنطقة.
واوضح مدير مديرية الصناعة والتجارة بالوكالة، كمال الحياصات « ان كميات الطحين المدعوم المخصصة لمدينة السلط والتي تبلغ 118 طنا والموزعه على 112 مخبزا تكفي لتشغيل المخابز بدون اية معيقعات، مشيرا الى ان عدد من المخابز التي طالبت بزيادة الكميات اليومية من الطحين، قد تقدمت بطلبات الى المديرية وسيتم النظر بها من خلال لجنة مختصة وبالتعاون مع نقابة اصحاب المخابز وفق اسس وتعليمات محددة.
واشار الحياصات الى ان المديرية قامت بخفض الكميات المخصصه من مادة الطحين لعدد من المخابز لمخالفتهم للاستخدامات المشروعه للطحين المدعوم من خلال عدم تقيدهم باسعار الخبز، وعدم توفير الخبز للمستهلكين بالاضافة الى مخالفتهم لاستخدام الطحين الموحد لغير الغايات المخصصه اليه، مشيرا الى ان غالبية المخابز تعمل بشكل اعتيادي وتوفر مادة الخبز للمستهلكين دون انقطاع.