أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2021

موسم التعدين..*عصام قضماني

 الراي

أداء شركات التعدين في سنة صعبة بكل المقاييس جاء معاكسا للتيار فها هي تحقق نتائج ايجابية تمنح الاقتصاد جرعات امل.
 
لا شك ان الخزينة ستكون سعيدة بهذه النتائج لمواردها سترتفع من عائدات الارباح وضرائب التعدين والرسوم واسهامات هذه الشراكات الكبرى «البوتاس والفوسفات» في المسؤولية المجتمعية والاهم الحفاظ على العمالة الاردنية فيها والتوسع في التوظيف إن أمكن.
 
كنا اشرنا في مقالة سابقة الى النتائج الايجابية لشركة الفوسفات ستوزع أرباحا نقدية على مساهميها، بينما تتوقع أن تحقق أرباحا مفاجئة عن الربع الأول لهذه السنة.
 
وها هي شركة البوتاس العربية تحقق ارباحا جيدة للسنة الفائتة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي أثرت على أعمال الشركة.
 
وحققت إنتاجا قياسيا بلغ (٢.٦٢) مليون طن ومبيعات وصلت إلى (٢.٥٥) مليون طن وربحها الصافي بلغ (١٢٧) مليون دينار في ظل منافسة قوية تخضع لالية تسعير يتحكم بها كبار المنتجين وكبار المستهلكين في العالم، فيما يقوم باقي المنتجين الأصغر حجماً باعتماد أسعار البيع وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بخصوص الأسعار بين كبار المنتجين وكبار والمستهلكين.
 
يكتسب قطاع التعدين أهمية خاصة في الاقتصاد الوطني، فهو ثروة طبيعية محلية. وباعتباره صناعة استخراجية، فإن القيمة المضافة فيه عالية جداً، وأعلى من أي قطاع آخر.
 
ومع أن مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي ما زالت متواضعة الا انه يحمل إمكانيات توسع كبيرة، كما أنه مخصص للتصدير وبذلك يكسب عملات أجنبية تعزز احتياطي المملكة من العملات الأجنبية، ويوظف أعدادا كبيرة من مختلف فئات القوى العاملة.
 
استفادت شركات التعدين من الخصخصه بإدخال شركاء استراتيجيين تملكوا جزءا في رأس المال ولكنهم ساعدوا في تطوير وتسويق منتجات الشركات ما حولها الى قصص نجاح حققت عوائد جيدة للاقتصاد الوطني.
 
صعود او هبوط صادرات التعدين كما ارتفاع او تراجع ارباحها كما في حالة البوتاس عملية تخضع لاليات السوق والاسعار العالمية في منافسة قوية، لكن النمو الإنتاجي والتصديري للبوتاس والفوسفات تخضع لمحددات محلية من بينها الضرائب على التعدين التي ستحتاج الى مراجعة. لم تنكفئ البوتاس على نفسها باعتبار ان الظروف تستدعي ذلك وعلها تستفيد من الحاجة المتنامية للانتاج الغذائي في العالم مع توقعات نشوب ازمة بسبب وباء كورونا فهي تتجه الى الاستثمار في صناعة الأسمدة المتخصصة، لتنويع انتاجها وتحقيق عوائد مجزية وإقامة مجمع صناعي لإنتاج مواد كيماوية وأسمدة متخصصة، لمواجهة المخاطر.
 
اذا صح ان نقول ان تجارة الخدمات الالكترونية انتعشت في ظل كورونا يصح ان نقول ان موسم التعدين سينتعش ايضا في ظل انتعاش الزراعة والطلب على الغذاء.