أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Dec-2019

16.2 مليار دينار قيمة الفواتير المسددة عبر “إي فواتيركم” في 5 أعوام

 الغد-إبراهيم المبيضين

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن البنك المركزي الأردني، أن قيمة الفواتير التي سددها الأردنيون إلكترونيا عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “إي فواتيركم” حوالي 16.2 مليار دينار، وذلك منذ انطلاقته منتصف العام 2014 وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وكشفت البيانات أن عدد الحركات (الفواتير) التي سددت عبر “إي فواتيركم” منذ انطلاقة النظام قبل خمسة أعوام ونصف بلغ قرابة 29 مليون فاتورة لخدمات تتبع مؤسسات من مختلف القطاعات كالمياه والكهرباء والاتصالات والتعليم وخدمات حكومية متنوعة.
وذكرت بیانات المركزي أن 191 جهة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة بنظام “إي فواتیركم”، وذلك حتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، فيما يرتبط بالنظام من الجهة الأخرى 30 بنكا ومقدما لخدمات الدفع، ضمن نظام متكامل يمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع الجهات المفوترة المربوطة على النظام.
وتتوزع الجهات المفوترة والمرتبطة بالنظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغيرها من الجهات.
ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف علیه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة، منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
 
 
 
وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهيل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
إلى ذلك، أظهرت البيانات أن قيمة الفواتير التي سددها أردنيون إلكترونيا عبر نظام “اي فواتيركم” قد تجاوزت مستوى الـ6 مليارات دينار، وذلك خلال الفترة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وذكرت البيانات أن هذه القيمة جاءت سدادا لحوالي 12.8 مليون فاتورة لخدمات حصل عليها المواطنون من مؤسسات في مختلف القطاعات كالمیاه والكهرباء والاتصالات والتعلیم وخدمات حكومیة متنوعة.
وأظهرت البيانات نموا في قيمة الفواتير المسددة إلكترونيا عبر نظام “اي فواتيركم” خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي بمقدار 386 مليون دينار، وبنسبة تصل الى 7 %، وذلك لدى المقارنة بقيمة الفواتير المسددة عبر النظام خلال الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 5.6 مليار دينار.
وذكرت البيانات أيضا أن عدد الفواتير المسددة عبر “اي فواتيركم” خلال فترة الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي نما بمقدار 4.6 مليون فاتورة، وبنسبة تصل الى 56 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الفواتير المسددة عبر النظام خلال أول 11 شهرا من العام الماضي والذي بلغ وقتها حوالي 8.2 مليون فاتورة.