أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2017

الرباط تطلب رسمياً الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

الحياة-محمد الشرقي:أعرب المغرب عن أمله بالانضمام بصفة «عضو كامل العضوية» إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو)، وفقاً لما أعلنت وزارة الخارجية المغربية في بيان نقلته وكالة الانباء الفرنسية.
 
وأشار البيان إلى أن المغرب، «بتعــليمات» من الملك محمد السادس، «أبلغ رئيسة ليبـــيريا إيلين جونسون سيرليف الرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية».
 
وأضاف أن هذا الطلب «يأتي انسجاماً مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها». وجاء هذا الطلب بعد أقل من شهر على عودة المغرب في كانون الثاني (يناير) إلى الاتحاد الأفريقي.
 
وأكد البيان أن «هذا المسعى يتوج الروابط القوية (...) مع البلدان الأعضاء في هذه المجموعة، والتي «تعززت خلال السنوات الأخيرة، من خلال الزيارات الملكية الـ23 التي شملت 11 بلداً في المنطقة».
 
وأوضحت الخارجية المغربية أن «مئات الاتفاقات المبرمة خلال هذه الزيارات الملكية، أعطت دفعاً قوياً للتعاون الثنائي مع البلدان الـ15 الأعضاء» في المجموعة.
 
ولفت البيان إلى انخراط المغرب في المنطقة من خلال عمليات حفظ السلام (خصوصاً في ساحل العاج) وفي جهود الوساطة من أجل حل النزاعات (في ليبيريا وسيراليون وغينيا، وغينيا بيساو). وأعلن المغرب أيضاً مطلع كانون الأول (ديسمبر) عن مشروع لإنشاء أنبوب غاز بين المملكة ونيجيريا.
 
يذكر أن المغرب يحمل حالياً صفة عضو مراقب في المجموعة التي تشكلت عام 1975، والتي تعتبر نشطة جداً على الساحة الديبلوماسية الإقليمية والقارية.