أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jul-2018

إعلان موقف «كلارينت» السويسرية للكيميائيات بشأن رغبة «سابك» السعودية شراء حصة فيها قد يتأخر

 رويترز: قال هاريولف كوتمان، الرئيس التنفيذي لشركة «كلارينت» السويسرية إن من المحتمل تأخر إعلان بيان من المقرر أن تصدره الشركة بشأن علاقاتها مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، نظرا لأن الحصول على موافقات سلطات مكافحة الاحتكار بشأن شراء الشركة السعودية 25 في المئة من شركته يستغرق وقتا أطول من المتوقع.

وأثار تحرك «سابك» لتصبح أكبر مساهم في «كلارينت» تكهنات بشأن ما إذا كانت الشركة السعودية قد تزيد حيازتها، لكن كوتمان قال أنها لا تخطط حاليا لتقديم عرض كامل.
وأضاف «إذا غيروا موقفهم، سيخبروننا»، مشيراً إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي اتفاق مثل هذا، خصوصا قبل أن يُجري الطرفان محادثات تفصيلية. وقال كوتمان في مقابلة أمس بعد نشر الشركة السويسرية، العاملة في إنتاج الكيميائيات المتخصصة، نتائج أعمال النصف الأول من العام، ان توقيت إعلان التحديث الخاص بإستراتيجيتها للمستثمرين بات غير مؤكد. وكان من المخطط أن يصدر التحديث في أوائل سبتمبر/أيلول.
واشترت «سابك» في المئة من «كلارينت» في يناير/كانون الثاني، مما ساهم في إنهاء خلاف بين الشركة السويسرية ومستثمرين نشطين أوقفوا اندماجها المزمع مع «هانتسمان» الألمانية.
لكن كوتمان قال أنه يتعذر على شركته البدء في محادثات متعمقة مع «سابك» بشأن مستقبلهما حتى تحصل على موافقة الجهات التنظيمية في دول من بينها البرازيل والمكسيك بشأن عملية الشراء.
وأضاف «إذا تلقينا موافقة سلطات مكافحة الاحتكار في بداية سبتمبر… نحتاج إلى ما لا يقل عن أربعة أو خمسة أو ستة أسابيع لمواصلة المناقشات التي كانت قد جرت في الفترة الحالية».
وقال ان محامين من الجانبين أشاروا إلى أنه لا يوجد سبب يحول دون الحصول على الموافقة، لكن العملية الرسمية تستغرق وقتا أطول.
ويقول محللون ان» كلارينت» تظل هدفا للاستحواذ. وقال ماركوس ماير، من «بادير هيلفيا» الاستشارية «تظل كلارينت أكبر مرشح للاستحواذ في القطاع». وقال كوتمان ان «سابك» لم تغير موقفها منذ يناير/كانون الثاني، حين قالت إنها ليست لديها خطط للسعي إلى استحواذ كامل. وأضاف «من وجهة النظر الحالية، فإن (الاستحواذ) أمر غير منطقي، لأنني أعتقد أننا في فترة ومرحلة مبكرة للغاية من المناقشات حيث لدينا تعهد بإيجاد فرص تخلق قيمة لمساهمينا».
وزاد صافي أرباح كلارينت في النصف الأول إلى 211 مليون فرنك سويسري (212 مليون دولار) ارتفاعا من 153 مليون فرنك قبل عام. وارتفعت المبيعات ثمانية في المئة إلى 3.4 مليار فرنك من 3.1 مليار فرنك في الفترة نفسها من 2017 لتأتي أعلى بقليل من متوسط توقعات المحللين في استطلاع للرأي أجرته رويترز.