أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2018

العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي

 رويترز: قال مسؤول تنفيذي عراقي في قطاع النفط أمس الخميس ان العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون النفطي العملاق إلى 450 ألف برميل يوميا خلال ثلاث سنوات، من 240 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.

وقال أحمد عبد الرزاق، رئيس اللجنة الفنية لتطوير الحقل، ان «شركة نفط البصرة» المملوكة للدولة تدرس حاليا عروضا من ثلاث شركات للخدمات النفطية لبناء «محطة سطحية جديدة» لتعزيز الإنتاج من الحقل الواقع في جنوب العراق.
وتتسلم «نفط البصرة» مسؤولية تشغيل حقل مجنون من «رويال داتش شل» التي أعلنت نيتها التخارج من الحقل، الذي بدأ الإنتاج في 2014، بحلول نهاية يونيو/حزيران.
كان وزير النفط العراقي جبار اللُّعيبي قد قال في نوفمبر/تشرين الثاني ان «شيفرون» و»توتال» و»بتروتشاينا» قد تشكل كونسورتيوم في وقت لاحق لتولي تطوير الحقل.
وقالت «شل» أنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية «شركة غاز البصرة» في العراق بعد تسليم عمليات حقل مجنون إلى الحكومة العراقية.
وتعالج «شركة غاز البصرة» الغاز المصاحب، الذي يتصاعد من الآبار مع النفط الخام من الحقول الواقعة في جنوب البلاد. وهي مشروع مشترك بين «شل» و»شركة غاز الجنوب» المملوكة للعراق، و»ميتسوبيشي» و»مشروع نبراس للبتروكيميائيات».
وبإنتاج بلغ الشهر الماضي 4.36 مليون برميل يوميا، فإن العراق هو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.
وينتج العراق كميات دون طاقته الإنتاجية القصوى البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا بموجب الاتفاق المبرم بين «أوبك» ومُصَدِّرين آخرين للنفط من بينهم روسيا لكبح الإنتاج العالمي بهدف دعم أسعار الخام.