أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2018

‘‘حرة الزرقاء‘‘: تحويل شطب المركبات إلى الإلكتروني يزيد التخليص

 

إحسان التميمي
 
الزرقاء-الغد-  أظهرت إحصائيات هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، تحسنا ملحوظا في أعداد السيارات التي تم التخليص عليها للسوق المحلي خلال شهر أيلول(سبتمبر) الماضي، مقارنة مع شهر آب (اغسطس) الماضي، وهو ما عزاه العديد من أصحاب معارض السيارات في المنطقة الحرة بالزرقاء إلى ازدياد اعداد كتب الشطب التي يستفاد منها في عملية تخفيض الرسوم الجمركية، بعد تغيير عملية الشطب الى الشطب الإلكتروني، ما زاد من انجاز المعاملات.
 وقال نائب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية عطاالله الحسبان إن أعداد المركبات، التي تم التخليص عليها خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بلغت 5376 مركبة مقارنة مع 4240 مركبة خلال آب (اغسطس) الماضي، في حين كانت خلال شهر تموز(يوليو) 5381 مركبة وفي حزيران (يونيو) 1865 مركبة.
 وبين فأن عدد المركبات التي تم التخليص عليها كانت كما يلي: 2003 مركبة بنزين 
و 2303 هايبرد، في حين بلغ عدد مركبات الكهرباء 1070 مركبة.
وأكد الحسبان أن أسواق المنطقة الحرة ومنذ إعلان الحكومة تخفيض الضرائب على المركبات الهجينة تشهد تحسنا متفاوتا، ففي الوقت الذي شهد فيه عملية تصدير المركبات خلال الشهر الماضي تراجعا واضحا عزاه الحسبان إلى انخفاض الطلب من قبل السوق العراقي على بعض الموديلات، شهدت عملية التلخيص على المركبات التي تدخل الى السوق الأردني تحسنا في مختلف انواع المركبات.
 ولفت أن عملية التخليص شهدت تحسنا في الاشهر التي تلت قرار التخفيض للضرائب والرسوم، حيث كانت اعداد المركبات التي تم التخليص عليها خلال الخمسة أشهر، التي تبعت قرار رفع الضرائب على الهايبرد 300 مركبة.
وبين الحسبان على أهمية دعم القطاع الذي يعمل على رفد الخزينة بعشرات الملايين فضلا عن تشغيله آلاف الأردنيين بشكل مباشر وغير مباشر، داعيا الحكومة الى دراسة جميع الجوانب قبل اتخاذ أي قرارات تتعلق بالقطاع.
 ودعا الحكومة إلى الاستمرار في تخفيض الضريبة على السيارات، لأن ذلك سينعكس بشكل إيجابي وكبير على موازنة الدولة، ويحرك العديد من القطاعات في البلد.
 وأشار الحسبان إلى وجود 5 آلاف مستثمر داخل المنطقة الحرة منهم 500 بقطاع السيارات الهجينة، لافتا إلى أن هذا القطاع يشغل أكثر من عشرين ألفا بشكل مباشر وغير مباشر، وقرار الرفع تسبب بضرر لجميع القطاعات المرتبطة فيه.
  ويقول أحد أصحاب معارض السيارات في المنطقة الحرة سليم عصفور، إن التخليص على المركبات للسوق المحلي يتفاوت من شهر إلى آخر، في حين يشهد التخليص على المركبات الهايبرد تحسنا أفضل، بحيث كانت خلال الشهر الماضي 2303 مركبة، في حين شهد عملية التصدير الى خارج المملكة تراجع نسبي بسبب انخفاض الطلب على المركبات من قبل السوق العراقي.
 وتوقع عصفور تحسن التخليص على المركبات خلال الاشهر القادمة، بسبب وجود كمية من كتب الشطب والتي يعمل على للاستفادة منها في عملية جمرك المركبات والذي يدفع الى انخفاض عملية تخمين الجمرك.
 وكان  رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان توقع ارتفاع عدد المركبات، التي سيتم التخليص عليها مع نهاية العام الحالي، ليصل إلى أكثر من 7 آلاف مركبة.
 وأضاف رمان في حديث سابق  لـ"الغد" أن المنطقة الحرة بدأت تشهد نشاطا ملحوظا، مع قرار الحكومة خفض الرسوم والضرائب على المركبات الهجينة.
وكان مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز قرر تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد من 55 % إلى 30 % حتى نهاية العام الحالي.
 كما قرر المجلس تحديد نسبة الضريبة الخاصة على مركبات الهايبرد بعد نهاية العام الحالي ب35 % حتى نهاية العام 2019، و40 % حتى نهاية العام 2020، و45 % حتى نهاية العام 2021.
وبخصوص مركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها، فقد قرر المجلس تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5 % حتى نهاية العام الحالي، فيما تم تحديد النسبة خلال الأعوام المقبلة بـ20 % حتى نهاية العام 2019، و25 % حتى نهاية العام 2020، 
و30 % حتى نهاية العام 2021، شريطة أن لا يزيد عمر مركبة الهايبرد التي يتم شراؤها عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5 % على النسبة المحددة.