أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2021

المخامرة: وجود البنوك الرقمية تطوير للمصرفية الأردنية

 الراي– نضال الوقفي

قال الخبير المالي والاقتصادي وجدي المخامرة أن الهدف من قيام البنك المركزي بالإعلان عن وجود توجه لتنظيم وترخيص بنوك رقمية متكاملة يتمثل بسعيه الاستمرار في تطوير المصرفية الأردنية.
 
وتناول المخامرة في تصريح إلى «الرأي» الإيجابيات المتوقعة في حال قيام «المركزي» باتخاذ خطوة تنظيم وترخيص هذا النوع من البنوك قائلا، أن وجود مثل هذا التوجه يأتي انسجاما مع عملية التطور المصرفي المشهودة دوليا، لافتا إلى أن إنشاء بنوك رقمية من شأنه تعزيز عملية الشمول المالي بما يمثله ذلك من قيمة إيجابية على الصعيد الاقتصادي.
 
وأضاف المخامرة أن من إيجابيات وجود مثل هذا النوع من البنوك تحقيق عنصر تسهيل وتسريع تلبية الخدمات المالية المصرفية، فضلا عن أثرها في تقليل التكاليف التشغيلية من جهة، وتعزيز مستوى الكفاءة في تقديم الخدمة المصرفية من جهة أخرى، على الرغم مما ينطوي عليه ترخيص هذا النوع من البنوك من انخفاض لجهة عملية توظيف العمالة فيها.
 
وقال إن ترخيض البنوك الرقمية يفترض به أن يسهم كذلك في تعزيز الجانب الخاص بعملية الابتكار في العمل المصرفي، بالإضافة إلى دورها في زيادة حالة التنافسية لجهة توفير منتجات مالية جديدة ذات تكاليف منخفضة.
 
وفي جانب متصل، فإن البنك المركزي أعلن أخيراً عن وجود توجه لتنظيم وترخيص بنوك رقمية متكاملة في الأردن، بعد قيامه بإصدار وثيقة بهذا الشأن، تهدف إلى إظهار توجهاته حيال تنظيم البنوك الرقمية المتكاملة، وكخطوة منه نحو إرساء القواعد الرئيسية المرتبطة بترخيص البنوك الرقمية. وفقا لما أعلن البنك المركزي.