أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jul-2015

اشتراكات الهاتف الثابت تنخفض 1 %
الغد - إبراهيم المبيضين – أظهرت آخر البيانات الرسمية الصادرة مؤخرا عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن شبكة الهاتف الثابت في المملكة شهدت خلال فترة عام ؛انتهت في الربع الأول من العام الحالي ؛ انخفاضا طفيفا في اعداد اشتراكاتها بلغت نسبته 1 %. 
وذكرت البيانات ؛ التي نشرتها الهيئة عن مؤشرات سوق الاتصالات في المملكة ؛ أن قاعدة اشتراكات الهاتف الثابت تواصل تأثرها بانتشار الهاتف الخلوي في السوق المحلية ولكن بشكل اقل من ذي قبل لتسجل مع نهاية الربع الأول من العام الحالي أكثر من 376.5 ألف اشتراك. 
وبينت الارقام الرسمية؛ أن الهاتف الثابت مع بلوغه هذا الرقم من الاشتراكات يكون قد تراجع بأكثر من 2500 اشتراك وبنسبة تراجع بلغت 1 %، وذلك لدى المقارنة باعداد اشتراكات الخدمة المسجلة في نهاية الربع الأول من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 379 ألف اشتراك. 
وبحسب احصائيات الهيئة بلغت نسبة انتشار اعداد اشتراكات الهاتف الثابت مقارنة بعدد السكان حوالي 5 %، ولكن يجب الاشارة هنا إلى ان كل اشتراك للهاتف الثابت يستخدمه أكثر من شخص وبمعدل يتراوح بين 4 الى 5 اشخاص لكل اشتراك. 
وفي تفاصيل بيانات الهيئة ما تزال فئة المنازل تستحوذ على الحصة الأكبر من اعداد اشتراكات الهاتف الثابت في المملكة مع نهاية الربع الأول من العام الحالي بتسجيلها حوالي 244.5 ألف اشتراك شكلت نسبة تصل الى
 65 % من إجمالي اعداد اشتراكات الهاتف الثابت.
واستحوذت فئة " التجاري" على نسبة تصل إلى 35 % من اجمالي اشتراكات الهاتف الثابت وذلك عندما بلغ تعداد اشتراكاتها في نهاية الربع الاول 132 ألف اشتراك. 
ورغم هذا التراجع الحاصل في سوق الهاتف الثابت في المملكة، وهو اتجاه ساد خلال العقد الماضي في جميع اسواق الاتصالات حول العالم مع الانتشار الكبير في استخدامات الهاتف الخلوي، الا ان بيانات هيئة الاتصالات تدلّل على ان خدمة الهاتف الثابت ما تزال صامدة في وجه طوفان الخدمة الخلوية التي بلغ تعداد اشتراكاتها حول العالم مؤخرا السبعة مليارات اشتراك. 
وبحسب عاملين في القطاع ما تزال خدمات الهاتف الثابت مستخدمة ومرغوبة لدى العائلات الكبيرة أو التي يتواجد فيها كبار السن، كما انها ما تزال اساسية في فئة التجاري الذي لا يستغني عن الهاتف الثابت في أعماله وكعنوان رئيسي يمثل الشركات والمؤسسات المختلفة من قطاعات اقتصادية مختلفة.
وتسيطر شركة " اورانج الأردن" اليوم على حصة الاسد من سوق الهاتف الثابت في المملكة، فيما تقدم خدمات الخلوي اليوم من قبل ثلاث شبكات خلوية رئيسية هي " اورانج"، و " زين"، و " امنية".