أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2020

الاقتصاد الألماني يتعافى بشكل ملحوظ

 «الشرق الأوسط»

عقب انهيار غير مسبوق في الاقتصاد الألماني الربيع الماضي، بسبب تداعيات جائحة «كورونا»، يرى المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية (دي آي دابليو) مؤشرات على التعافي. وذكر المعهد الأربعاء في برلين: «العلامات على التعافي واضحة».
 
وذكر المعهد أنه من المتوقع خلال الفترة من يوليو (تموز) حتى سبتمبر (أيلول) المقبل، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 في المائة، مقارنة بالربع السابق له الذي من المتوقع أن يسجل تراجعاً في فئة العشرات.
 
ومن المنتظر أن يعلن مكتب الإحصاء الاتحادي اليوم الخميس، بيانات محددة عن الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا خلال الربع الثاني من هذا العام.
 
وأوضح الباحث الاقتصادي كلاوس ميشلسن أنه «على الرغم من النمو القوي مجدداً الآن، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر عامين قبل أن يتم تعويض الركود التاريخي الذي حدث في الربيع».
 
ويعتقد ميشلسن أنه إذا لم تكن هناك موجة ثانية من الإصابات، فمن الممكن توقع نمو تعويضي قوي. ومع ذلك، يتوقع الباحث أن تعاني الصادرات الألمانية من الانكماش الاقتصادي في عديد من البلدان.
 
كان أشهر معهد اقتصادي (إيفو)، قد توقع في شهر مايو (أيار) الماضي، أن الاقتصاد الألماني سينكمش 7.1 في المائة على الأرجح هذا العام، ثم ينمو 7.2 في المائة في العام القادم، وذلك بفعل جائحة فيروس «كورونا».
 
وقال المعهد: «في ذروته، تجاوز انكماش الناتج الاقتصادي الألماني 15 في المائة بسبب صدمة فيروس (كورونا)، وظل عند هذا المستوى على مدار أبريل (نيسان)». ورجح أن ينكمش الاقتصاد 11.3 في المائة في ربع السنة بين أبريل ويونيو (حزيران)، على أن يعاود النمو في الربع الثالث من السنة.
 
في غضون ذلك، دعا مفوض الحكومة الألمانية لشؤون السياحة، توماس بارايس، العائدين من عطلات من مناطق بها خطورة مرتفعة فيما يتعلق بجائحة «كورونا»، بالخضوع لاختبارات الكشف عن العدوى.
 
وقال وكيل وزارة الاقتصاد الألمانية، وفق وكالة الأنباء الألمانية: «هذا يصب في مصلحة حمايتنا الخاصة، وأيضاً في مصلحة السلامة العامة. أيضاً العائدون من مناطق خطورة على متن قطارات أو سيارات يتعين أن يخضعوا للاختبارات. السفر السياحي لا ينبغي أن يتحول إلى مصدر خطورة»، مؤكداً أن كل فرد يتحمل مسؤولية خاصة تجاه الآخرين.
 
وأضاف بارايس: «في المستقبل سيصبح السفر الآمن والصحي له مكانة جديدة تماماً... الاختبار السريع الإلزامي على سبيل المثال في المطارات يمكن أن يساهم في ذلك كثيراً».
 
وتستعد المطارات والسلطات الصحية في ألمانيا لإجراء اختبارات «كورونا» إضافية للمسافرين العائدين. وأعلن وزير الصحة الألماني ينس شبان، أنه سيفرض على العائدين من مناطق عالية الخطورة الخضوع لاختبارات «كورونا».
 
ومن المتوقع أن يدخل هذا الإلزام حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى خيارات الاختبار الطوعي التي تم تحديدها مسبقاً. وبحسب قائمة لمعهد «روبرت كوخ» الألماني لمكافحة الأمراض، فإن من بين الدول المصنفة على أنها عالية الخطورة حالياً: الولايات المتحدة، وروسيا، وتركيا، ومصر.