أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Sep-2018

العمري: تعديلات نظام الأبنية سيخفض الكلف وسينعكس على أسعار الشقق

 الراي-سيف الجنيني

قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس زهير العمري ان التعديلات المقترحة في نظام الابنية والتنظيم لمدينة عمان والمتعلقة في السماح بانشاء طوابق تصل إلى ثمانية طوابق والسماح بترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية والطابقية في الارتداد الأمامي ستخفض الكلف وستنعكس على اسعار الشقق .
 
ولفت العمري في تصريح لـ «الرأي» ان الموافقة على انشاءطابق سطح بمساحة ربع السطح مرتبط بالطابق الأخير (درج داخلي) والسماح بترخيص بلاكين سيخفف من الكلف على المستثمر وبالتالي ستخفض اسعار الشقق اضافة الى انه سيعطي جمالية للمباني وسيكون متنفس للمواطنين .
 
وبين العمري ان التعديلات المقترحة في النظام ستسمح بانشاء طرق للمباني بمساحة 14 م في مناطق التوسع ومناطق التنظيم الجديدة بدلا من انشاء طرق بمساحات 6 الى 8 امتار الامر الذي سيخفف من ازدحامات المرور واعطاء مساحات للسيارات للاصطفاف في هذه المناطق .
 
واشار الى ان تعديل نظام الابنية سينعكس على الاقتصاد الوطني بشكل عام من خلال تنشيط القطاع العقاري والذي سيساهم في تشغيل الالاف من القطاعات المساندة والذي بدوره سيساهم في تشغيل الايدي العاملة ويرفد الخزينة العامة .
 
وثمن العمري دور مجلس الوزراء ووزير الشؤون البلدية في تقديم مبادرات وأفكارا شكلت حلولا ومخارج لنقاط الخلاف في نظام الأبنية والتنظيم لمدينة عمان والبلديات، تلبي معظم مطالب الجمعية وشركائها في قطاع الإنشاءات ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات والجميعات وغرف الصناعة والتجارة .
 
واضاف انه تم بناء على ذلك التوصل إلى رزمة من التوصيات التي عالجت غالبية القضايا المطروحة.
 
وفيما يلي التوصيات التي تم التوصل إليها.
 
1) الموافقة على ترخيص البلاكين المستثناة من النسبة المئوية والطابقية في الارتداد الأمامي وبعمق:
 
سكن ( أ ) : 1.5 م، سكن (ب) و (ج) : 1.25 م، سكن (د) : 1.00 م، على ان يتم وضع محددات لها لاحقا.
 
2) الموافقة على إنشاء طابق سطح بمساحة ربع السطح مرتبط بالطابق الأخير ( درج داخلي) والتأكيد على ابقاء باقي مساحة السطح خدمات مشتركة وعدم فتح ابواب منه الى السطح وذلك في فئات سكن (أ، ب، ج، د) في المناطق القديمة والجديدة .
 
3) الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في المناطق المنظمة والتي تقع على شوارع سعتها (20 متر فأكثر).
 
4) الموافقة على إنشاء طابق خامس وطابق سطح في مناطق التوسع ومناطق التنظيم الجديدة والتي تقع على شوارع لا تقل سعتها عن (14) متر.
 
5) الموافقة على انشاء أكثر من خمسة طوابق لتصل إلى ثمانية طوابق – حسب سعة الشوارع- في مناطق التنظيم الجديدة التي تقع على شوارع سعتها (20 متر فما فوق)، حيث سيتم توضيح ذلك في القرارات التنظيمية ذات العلاقة.
 
6) تقسيط بدل مواقف السيارات للاستعمالات المهنية بحيث تلغى باقي الاقساط المتبقية عن المستثمر في حال تغيير المهنة أو إلغاء الرخصة.
 
7) اعطاء حوافز للمستثمرين لبناء مجمعات مواقف عامة للسيارات بالأجرة (نموذج مجمع مواقف الشابسوغ في وسط العاصمة) مع ضرورة تعاون الامانة و البلديات لتنفيذ هذه الحلول باستملاك اراضي وتنفيذها من القطاع الخاص على نظام (BOT ).
 
واشار م.العمري انه من المتوقع أن يتم عرض هذه التوصيات على مجلس الوزراء لإستكمال الإجراءات اللازمة لتعديل أنظمة الأبنية والتنظيم وذلك خلال أسبوعين.
 
وبين ان وزير البلديات وافق على دراسة اي قطعة ارض في المحافظات تقل مساحتها عن الحد الادنى للافراز و اعطائها احكام خاصة تتناسب مع مساحتها.