أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Oct-2020

بريطانيا لا تزال تأمل باتفاق مع بروكسل حول العلاقات التجارية فيما بعد «بريكسِت»

 أ ف ب: قالت الحكومة البريطانية أمس الأحد أنها لا تزال ترغب في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد»بريكسِت»رغم تعثر المحادثات بين الطرفين.

وكانت المملكة المتحدة قد جعلت من القمة الأوروبية الاسبوع الماضي موعداً نهائياً للتوصل إلى تسوية. وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه مستعد الآن للانسحاب والاستعداد للخروج من الاتحاد بدون اتفاق، بعد خمسة عقود من العضوية. ومع ذلك، قال وزير العدل مايكل غوف أمس أنه ما زال يأمل في التوصل إلى اتفاق، وأوضح خلال مقابلات تلفزيونية أن الباب سيظل «موارباً» إذا غيّر الاتحاد الأوروبي موقفه. ويختلف الجانبان حول قواعد المنافسة العادلة، وكيف ستتم مراقبة هذه القواعد، ومدى وصول أساطيل الصيد في الاتحاد الأوروبي إلى مياه المملكة المتحدة.
وتريد بريطانيا إعادة تأكيد سيادتها على مياهها، وترفض أن يكون هناك إشراف قانوني من الاتحاد الأوروبي على الاتفاق، وتصر على أنها تريد اتفاقاً تجارياً بسيطاً من النوع الموقع بين الاتحاد الأوروبي وكندا. لكن الاتحاد الأوروبي يقول أن وضع بريطانيا مختلف تماماً عن وضع كندا.
وقال غوف لشبكة «سكاي نيوز» التلفزيونية «أريد اتفاقاً، أنا حريص على إبرامه، لكن الأمر يتطلب تنازلاً من كلا الجانبين حتى يكون هناك اتفاق. الاتحاد الأوروبي لا يفعل ذلك في الوقت الحالي». وأضاف أنّ الاتحاد الأوروبي لا يبدو جادا في رغبته في التوصل إلى اتفاق.
وذكرت المفوضية الأوروبية في بروكسل أنه من المقرر أن يلتقي كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست أمس الإثنين، غير أن الأخير قال «إن االكرة في ملعب بارنييه».
وقد يؤدي الفشل في إبرام اتفاق إلى عودة بريطانيا وأوروبا إلى شروط «منظمة التجارة العالمية» بما في ذلك فرض رسوم جمركية وتحديد حدٍ أقصى من الصادرات، ما قد يكون له تبعات مدمرة على الاقتصادات التي أضعفها وباء كوفيد-19