أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2017

تدشين محطة لتحويل الطاقة الكهربائية في شمال الضفة الغربية

د ب أ: دشن رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، أمس الإثنين محطة للطاقة الكهربائية في الجلمة قرب جنين (شمال الضفة الغربية) تقوم بتحويل الضغط العالي إلى ضغط متوسط لتوفير احتياجات المدينة والمناطق المجاورة.
وبموجب الاتفاقية ستدفع السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء الإسرائيلية مبلغ 42 مليون يورو سنويا لتزويد المحطة بنحو 60 ميغاواط لمناطق شمال الضفة الغربية.
وستزود إسرائيل المحطة الجديدة بالتيار الكهربائي باستخدام الضغط العالي الذي لا يصلح للاستخدام العادي مباشرة، لتقوم المحطة بتحويله إلى الضغط المتوسط وتوزيعه على المستهلكين.
وأكد الحمد الله أن محطة تحويل الطاقة الكهربائية في جنين ستساهم في توفير كمية كافية من الطاقة الكهربائية لسد العجز في الكهرباء في محافظة جنين والمدن المحيطة بها.
وقال خلال مراسم افتتاح المحطة، بحضور وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينس ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة يوآف مردخاي، ان «شركة النقل الوطنية للكهرباء» الفلسطينية ستتمكن من خلال المحطة الجديدة من تنويع مصادر استيراد الطاقة «إيذانا ببدء نشاط وحراك اقتصادي تشغيلي وتنموي».
وأضاف أن توقيع الاتفاقية الخاصة بالمحطة «جاء بعد أشهر طويلة من التفاوض لشراء الطاقة الكهربائية من الجانب الإسرائيلي، لتضمن حقوقنا وتؤسس لاتفاق شامل ودائم يكفل نقل صلاحية إدارة قطاع الكهرباء للجانب الفلسطيني».
وذكر أن المحطة الجديدة تعد جزءا من مشروع إنشاء أربع محطات في وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية، وذلك في محافظات جنين والخليل ورام الله ونابلس، بغرض النهوض بواقع قطاع الطاقة في فلسطين وضمان تلبيته للحاجات المتزايدة.
وشكر الحمد الله الجهات الدولية التي مولت إقامة المحطة وهي: وكالة التنمية الأمريكية، والحكومة الإيطالية والحكومة النرويجية والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي. كما شكر إسرائيل على تعاونها «من أجل تسهيل إنجاز هذا المشروع».