أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Sep-2017

أكثر 10 دول تقدمًا في مجال الروبوتات
 أرقام
 
لم يعد المستقبل الذي يمتلئ العالم فيه بالروبوتات كما تنبأت كتب الخيال العلمي بعيدًا، فتطوير الروبوتات ينمو بوتيرة سريعة، إلى الدرجة التي تثير قلق كثير من الأشخاص.
 
 
فالأفراد يخشون من أن تحل الروبوتات محلهم في أماكن العمل، خاصة في الصناعات التحويلية، فالروبوتات أرخص وأكثر كفاءة مقارنة بالعمال، ومن المحتمل أن تحل الروبوتات محل العمال في خطوط التجميع في المستقبل القريب.
 
 
ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي لن تقوم الروبوتات بالأعمال التقليدية فحسب، لكنها سوف تقوم بأعمال متطورة، فبعض البلدان تفكر في تزويد جيشها بالروبوتات، لتجنيب البشر التعرض لأي أضرار.
 
 
في هذا الصدد، نشر موقع " إنسايدر مانكي" تقريرًا يتضمن أكثر الدول تقدمًا في مجال الروبوتات، وذلك بناءً على كثافة الروبوتات، وهي أعداد ونسبة الروبوتات في كل دولة لكل 10 آلاف عامل.
 
 
فكلما زاد عدد الموظفين الروبوتات، ارتفع مستوى فهم الدولة وقدراتها في هذا المجال، وفيما يلي أكثر 10 دول تقدمًا واستخدامًا للروبوتات.
 
 
 
10- تايوان
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 129 روبوتًا
 
 
في عام 2015 بدأت تايوان تتعامل بشكل جاد مع صناعة الروبوتات، بعد أن وقعت الشركة التايوانية " Advantech" عقد شراكة مع "باناسونيك" اليابانية.
 
 
يأمل المدير التنفيذي لشركة " Advantech" أن تصبح الروبوتات، صناعة أساسية في الدولة بحلول عام 2035.
 
 
وتحاول تايوان بذلك اللحاق بالدول المجاورة المتقدمة في هذا المجال، والتي تشمل اليابان والصين وكوريا، وذلك للحفاظ على نفوذها.
 
 
 
9- فنلندا
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 130 روبوتًا
 
 
من المتوقع أن تنمو صناعة الروبوتات في فنلندا عدة أضعاف خلال السنوات المقبلة، وأثبتت فنلندا قدرتها على إنتاج تصميمات مبتكرة من الآلات الثقيلة والروبوتات الصناعية.
 
 
8- إسبانيا
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 131 روبوتًا
 
 
تتسم إسبانيا بنمو مطرد في مجال صناعة الروبوتات، وتساعد الاستثمارات الأجنبية في بناء بنية تحتية صناعية أكثر قوة.
 
 
 
7- الولايات المتحدة
 
 
 
 
كثافة الروبوتات : 135 روبوتًا
 
 
أدت محاولات استخدام الروبوتات في الأغراض العسكرية في الولايات المتحدة، إلى فرض السرية فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في هذا المجال، وربما إذا تم نشر هذه البيانات علانية، فسوف تتقدم الولايات المتحدة في القائمة.
 
 
6- الدنمارك
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 155 روبوتًا
 
 
استثمرت الدنمارك في السنوات الأخيرة بشكل كبير في صناعة الروبوتات، وتعتزم أن تقود القارة الأوروبية في هذا المجال، رغم أنها تواجه منافسة كبيرة مع دولتين أوروبيتين أخريين في القائمة.
 
 
 
5- السويد
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 157 روبوتًا
 
 
لدى السويد العديد من الشركات المصنعة للروبوتات التي تتمتع بسمعة طيبة، والتي لا تصنع الروبوتات فحسب، وإنما أيضًا البرامج المشغلة لها.
 
 
4- إيطاليا
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 159 روبوتًا
 
 
لدى إيطاليا أعلى كثافة روبوتات في العالم في قطاع تصنيع السيارات، فهناك 1400 روبوت لكل 10 آلاف عامل في هذا القطاع، وهي ثاني أكثر الدول الأوروبية تقدمًا في مجال الروبوتات.
 
 
3- ألمانيا
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 261 روبوتًا
 
 
هي أكثر الدول الأوروبية استخدامًا للروبوتات في مجال الصناعات التحويلية، وتعد الدولة من أكبر الاقتصادات في أوروبا، مما يوفر لها فرصة للاستثمار في مجالات البحث والتكنولوجيا.
 
 
2- اليابان
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 339 روبوتًا
 
 
استخدمت اليابان الروبوتات في مجالات أخرى إلى جانب الصناعات التحويلية، فلدى اليابان الروبوتات الترفيهية والاجتماعية والروبوتات التي تعمل في مجال الحراسة، فاليابان تقود مجال الروبوتات المدنية.
 
 
1- كوريا الجنوبية
 
 
 
 
كثافة الروبوتات: 347 روبوتًا
 
 
تحتل كوريا الجنوبية المركز الأول في القائمة، فالدولة لديها عدد سكان يقل عن 50 مليون نسمة، وتتسم بمستوى تعليم مرتفع.
 
 
ولأن الكثير من الأشخاص في الدولة لديهم مستوى تعليمي مرتفع، فلن تكون تكلفة تعيينهم رخيصة مثل الروبوتات، لذلك فإن صناعة الروبوتات في كوريا الجنوبية ضرورة ملحة.