أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jan-2017

التضخم في الكويت يرتفع 3.5% خلال ديسمبر الماضي
cnbc - 
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية أن التضخم ارتفع بنسبة 3.5% خلال ديسمبر/ كانون أول الماضي، على أساس سنوي، مقارنة بالشهر ذاته من 2015.
 
وقالت الإدارة في تقريرها الشهري حول التحليل الاحصائي لأسعار المستهلك "التضخم" أن الرقم القياسي العام ارتفع بنسبة 0.98% خلال ديسمبر الماضي، مقارنة مع نوفمبر السابق، على أساس شهري.
 
وعلى أساس سنوي، صعدت أسعار الأغذية والمشروبات، والسجائر والتبغ، وخدمات المسكن، والمفروشات المنزلية ومعدات الصيانة، والصحة والنقل والاتصالات، والترفيه والثقافة والمطاعم والفنادق، فيما تراجعت وحيدة أسعار الكساء وملبوسات القدم.
 
واضافت ان الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في ديسمبر الماضي ارتفاعا في ثماني مجموعات رئيسية مؤثرة في حركة الارقام القياسية واستقرارا في ثلاث مجموعات وانخفاضا في مجموعة واحدة.
 
واوضحت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى"الاغذية والمشروبات" ارتفع في ديسمبر الماضي بنسبة 0.71% مقارنة بالشهر ذاته من 2015 في حين شهدت المجموعة ارتفاعا على اساس شهري قدره 0.58%.
 
واشارت الى ان اسعار خمس مجموعات فرعية من المجموعة الاولى ارتفعت على اساس شهري في حين انخفضت اسعار ثلاث مجموعات واستقرت اسعار مجموعتين موضحة ان الرقم القياسي استقر في المجموعة الثانية "السجائر والتبغ" على اساس شهري وارتفع بنحو 0.07% على اساس سنوي.
 
وانخفض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة "الكساء وملبوسات القدم" خلال ديسمبر الماضي بنسبة 1.48%على اساس سنوي وبنسبة 0.31% على اساس شهري.
 
وافادت بأن معدل التضخم في المجموعة الرابعة "خدمات المسكن" ارتفع بنسبة 6.44% على اساس سنوي في حين ارتفع في المجموعة الخامسة "المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة" 4% على اساس سنوي.
 
وقالت إن المجموعة السادسة "الصحة" شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال ديسمبر الماضي بنسبة 1.94% على اساس سنوي، في حين قفزت المجموعة السابعة "النقل" على اساس سنوي بنحو 10.51% وارتفعت شهريا بنسبة 0.22%، في حين ارتفعت المجموعة الثامنة "الاتصالات" على أساس سنوي بنسبة 0.1%.
 
وأعلنت الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ان معدل التضخم في المجموعة التاسعة "الترفيهية والثقافية" ارتفع على اساس سنوي بنسبة 0.31%، في حين شهد ارتفاعا في المجموعة العاشرة "التعليم" على اساس سنوي خلال ديسمبر الماضي بنسبة 1.22%.
 
واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية ال11 "المطاعم والفنادق" شهد ارتفاعا على اساس سنوي بنسبة 3.43% فيما شهدت المجموعة الاخيرة "السلع والخدمات المتنوعة" ارتفاعا سنويا بنسبة 0.92%.
 
يذكر أن الرقم القياسي لاسعار المستهلك يعد اداة لقياس التغير بمستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية، وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للحكومة الكويتية من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.