أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2015

عندما تتفاقم البطالة*د. فهد الفانك

الراي-بلغت نسـبة البطالة في الربع الأول من سنة 2015 حـوالي 9ر12% ، منها 11% بين الذكور ، و1ر22% بين الإناث ، وكلها نسب عالية بالمقاييس المحلية والعالمية.
  في هذا المجال يلاحظ بأن نسبة البطالة بين الذكور ارتفعت بحوالي ُعشر نقطة مئوية وبين الإناث بنسبة 3% ، مما يدل على اتجاه غير صحي ومثير للقلق.
  يذكر ان معـدل البطالة في نفس الربع من السنة السابقة كان 3ر12% ، مما يعني أن مسألة البطالة تسير بالاتجاه المعاكس ، فترتفع بدلاً من أن تنخفض ، بالرغم مما يقال عن معدل نمو في الربع الرابع من 2014 بنسبة 3ر3% ،  مما يدل على وجود عامل إضافي وراء ارتفاع نسبة البطالة بالرغم من النمو الاقتصادي. هذا العامل هو العمالة السورية.
  هذه هي صورة البطالة في بلدنا ، فماذا عن بلدان العالم الأخرى؟ تقول أحدث المعلومات المتوفرة أن نسبة البطالة في العالم ككل خلال سنة 2014 كانت 6ر5% ، وأنها ترتفع بين الشباب إلى مستوى 16% ، وأن الاتجاه هبوطي بعد انتهاء الازمة الاقتصادية والمالية العالمية ، وبدء الاقتصاد العالمي بالانتعاش.
  هذا لا يعني عدم وجود بلدان عديدة تعاني من بطالة بمعدلات تفوق معدل البطالة في الأردن ، ذلك أن نسبة البطالة تصل إلى 8ر25% في اليونان ، 5ر25 في البوسنة والهرسك ، 2ر25% في جنوب إفريقيا و6ر24% في إسبانيا.
  خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي يسيران جنباً إلى جنب ولكن ليس بالضبط ، فخلق الوظائف متأخر عن النمو الاقتصادي ، وعلى سبيل المثال فقد بلغ النمو في سنغافورة 8ر3% مما رفع عدد الوظائف بنسبة 8ر2% ، وبلغ معدل النمو في الولايات المتحدة 1ر2% مما رفع عدد الوظائف بنسبة 2ر1% ، أما في اليونان فقد تحقق نمو سالب بمقدار 5ر4% مما خفض عدد الوظائف بنفس النسبة.
  البطالة لا تتجه عالمياً وجهة واحدة ، فهناك بلدان ارتفعت فيها معدلات البطالة مثل اليونان وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا وهولندا وفرنسا ، وبلدان انخفضت فيها نسبة البطالة مثل إسرائيل والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وكندا وبريطانيا.
***
أرقام البطالة في الأردن مصدرها دائرة الإحصاءات العامة ، ومصدر أرقام البطالة العالمية أحد منشورات صندوق النقد الدولي.