أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jan-2018

نيويورك ولندن وهونغ كونغ في قائمة قصيرة للشق الدولي للطرح العام الأولي لـ«أرامكو»

 دبي/لندن/الرياض – وكالات: قال مصدران مطلعان ان السعودية وضعت نيويورك ولندن وهونغ كونغ في قائمة قصيرة للشق الدولي لإدراج شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو». وأضاف المصدران، وهما على دراية بالمناقشات، أنه قد يقع الاختيار على أحد أسواق الأسهم الثلاثة أو اثنين أو ربما الثلاثة جميعهم.

وقالا ان الطرح العام الأولي سيشمل أيضا سوق الأسهم السعودية (تداول) وأن موعده ما زال أواخر 2018 . والقائمة القصيرة تعني أن طوكيو وسنغافورة وتورونتو لم تعد مرشحة لما سيكون على الأرجح أكبر طرح عام أولي في العالم. وقد تجمع الرياض ما يصل إلى 100 مليار دولار من بيع حصة قدرها 5 في المئة في «أرامكو» إذا حققت قيمة مستهدفة قدرها 2 تريليون دولار. 
وقال المصدران إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يتخذ قرارا نهائيا حتى الآن.
من جهة ثانية أكد خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لشركة البورصة السعودية «تداول»، ان البورصة جاهزة لاستقبال اكتتاب «أرامكو» مهما كان حجم الطرح. وأضاف في مقابلة مع وكالة (بلومبِرغ) الأمريكية للأنباء أمس «يمكنني القول بكل ارتياح .. مستعدون لاستقبال هذا الطرح الأولي الفريد من نوعه. وإن تداول تعمل على كل الإجراءات التي تضمن نجاح طرح أرامكو». ومن المتوقع أن يصبح اكتتاب «أرامكو» هو الأضخم في العالم، متفوقا على اكتتاب شركة التسوق الإلكتروني الصينية «علي بابا». 
وتنتج «أرامكو» برميلاً من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5 في المئة من إنتاج النفط العالمي، حسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.