أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Mar-2019

تراجع طفيف لـ(المؤشر) وتحسن عام بالأداء منذ بداية العام

 الرأي-شهد المؤشر العام «المؤشر» تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.22٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 1988 نقطة، في حين تحسن أداء المؤشر بنسبة 4.14٪ منذ بداية العام، لكنه تراجع بنسبة 10.03٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 
هذا وقد تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1.15٪ ليصبح المؤشر الأسوأ أداء من بين مؤشرات السوق القطاعية الرئيسية على خلفية أداء ضعيف من قبل مؤشر قطاع الخدمات التجارية الفرعي الذي تراجع بنسبة 2.59٪، في حين تحًسن مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.05٪، حيث كان مؤشر قطاع العقارات الفرعي هو الأفضل أداء بعد أن ارتفع بنسبة 0.60٪.
 
كما ارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.20٪ ليصبح المؤشر الأفضل أداء خلال الأسبوع، حيث يعود هذا الارتفاع الأخير إلى الأداء القوي الذي حققه قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي الذي ارتفع بنسبة 4.49٪ ليصبح المؤشر الصناعي الفرعي الأفضل أداء خلال الأسبوع الماضي.
 
كان سهم شركة دار الغذاء (NDAR) من قطاع الأغذية والمشروبات الفرعي أفضل الأسهم أداء خلال الأسبوع حيث ارتفع بنسبة 18.31٪ ليغلق عند 0.84 دينار.
 
وكان ثاني أفضل سهم أداء هو سهم مصانع الإسمنت الأردنية (JOCM) من قطاع الصناعات الإستخراجية والتعدينية الفرعي الذي ارتفع بمقدار 16.33٪ ليغلق عند 0.57 دينار.
 
أما السهمين الأخيرين فقد كانا من القطاع المالي الرئيسي: حيث ارتفع سهم شركة اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري (UNAI) من قطاع العقارات الفرعي بنسبة 15.69٪ ليغلق عند 0.59 دينار.
 
وارتفع سهم شركة تهامة للاستثمارات المالية (THMA) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي بنسبة 14.63٪ ليغلق عند 0.47 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.
 
من ناحية أخرى، انخفض سهم شركة الترافرتين (TRAV) من قطاع الصناعات الإستخراجية والتعدينية الفرعي بنسبة 14.29٪ ليغلق عند 0.24 دينار ليكون أسوأ أسهم السوق أداء للأسبوع.
 
وجاء سهم شركة آفاق للطاقة (MANE) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع الخدمات التجارية في المرتبة الثانية، ﺣﻴﺚ اﻧﺨﻔﺾ ﺑﻨﺴﺒﺔ 12.57٪ ﻟﻴﻐﻠﻖ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى 1.53 دﻳﻨﺎر.
 
أما السهمان الأخيران الأسوأ أداء فقد كانا من القطاعين الصناعي والمالي، حيث تراجع سهم شركة الألبان الأردنية (JODA) من قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 9.52٪، وتراجع سهم عمد للاستثمار والتنمية العقارية (AMAD) ﻣﻦ ﻘﻄﺎع العقارات ﺑﻨﺴﺒﺔ 8.33٪ ليغلقا عند 3.04 دينار و0.66 دينار على التوالي.
 
من جانب آخر، تدنَى إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 5٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 24 مليون دينار في نهاية الأسبوع. وفي نفس الوقت، تراجع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 22٪ ليصل إلى 21 مليون سهم تقريباً.
 
أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ تراجع ﺣﺠﻢ التداول في القطاع المالي ﺑﻨﺴﺒﺔ 8٪ ليبلغ 17 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر ليستحوذ القطاع ﻋﻠﻰ 70٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول. فيما بلغ حجم التداول في قطاع الخدمات 4.1 مليون دينار تقريباً، أي أعلى بنسبة 4٪ مقارنةً بحجم تداولاته خلال الأسبوع السابق، وشكلت تداولات القطاع الخدماتي 17٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
وأخيرا، بلغ إجمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي ما يقارب 3 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 2٪ عن الأسبوع السابق، حيث استحوذ القطاع على ما نسبته 12٪ من إجمالي نشاط السوق. وعلى صعيد نشاط الأسهم الفردية، فقد كان سهم البنك العربي (ARBK) السهم الأكثر نشاطا للاسبوع بعد أن تداول بقيمة 6.5 مليون دينار تقريباً.
 
أما ثاني أكثر سهم نشاطا فكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) الذي بلغت قيمة تداولاته ما يقارب 1.7 مليون دينار. أما ثالث أكثر سهم نشاطاً فكان سهم شركة المركز الأردني للتجارة الدولية (JITC) حيث تم تداول ما يقارب 1.1 مليون دينار من السهم. وكانت قيمة التداول في سهم شركة مصفاة البترول الأردنية / جوبترول (JOPT) قد بلغت 1.1 مليون دينار أيضاُ ليصبح رابع أكثر سهم نشاطا لهذا الأسبوع.